استمرار الاحتجاجات ضد قانون الجنسية في الهند ومقتل 21 شخصا - بوابة الشروق
السبت 29 يونيو 2024 10:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استمرار الاحتجاجات ضد قانون الجنسية في الهند ومقتل 21 شخصا

مظاهرات ضد قانون المواطنة المعدل في الهند
مظاهرات ضد قانون المواطنة المعدل في الهند
(د ب أ)
نشر في: السبت 21 ديسمبر 2019 - 5:30 م | آخر تحديث: السبت 21 ديسمبر 2019 - 5:30 م

امتدت الأوامر التي تحظر التجمعات الحاشدة وتعليق خدمات الإنترنت إلى مناطق جديدة في الهند فيما تتواصل التظاهرات احتجاجا على قانون الجنسية الجديد اليوم السبت.

ورغم الحظر قُتل ما مجموعه 21 شخصا في المظاهرات عبر البلدات والمدن الهندية ، فيما وقعت أكبر حصيلة قتلى في ولاية أوتار براديش بشمال الهند. وأصيب المئات من المتظاهرين ورجال الشرطة.

وقال برافين كومار المتحدث باسم شرطة ولاية أوتار براديش إن 15 شخصا لقوا حتفهم حتى الآن في الولاية. وأضاف أن 263 شرطيا أصيبوا.

ووقعت أعمال العنف خلال مظاهرات أمس الجمعة بما في ذلك إضرام النيران عمدا وقذف الحجارة وتخريب الممتلكات العامة، بحسب رئيس شرطة الولاية أوه بي سينج. وقتل صبي في الثامنة من عمره في تدافع عندما حاولت الشرطة تفريق حشد جماهيري.

وذكرت قناة "إن دي تي في" التلفزيونية الهندية أنه كان هناك إقبال كبير على المظاهرات التي نظمت في مدن عدة اليوم السبت بما في ذلك في العاصمة الوطنية وكولكاتا وباتنا وكوتشي وثيروفانانثابورام.

وأضافت القناة أن المظاهرات كانت سلمية بشكل كبير ولكن ترددت أنباء عن وقوع أعمال عنف متفرقة في كانبور ورامبور في أوتار براديش.

وواجهت الحكومة الهندية انتقادات منذ إقرار "تعديل قانون الجنسية" المثير للجدل الأسبوع الماضي. ويسمح القانون للمهاجرين غير الشرعيين من غير المسلمين القادمين من ثلاث دول ذات أغلبية مسلمة، هي بنجلاديش وباكستان وأفغانستان، بالحصول على الجنسية الهندية إذا كانوا يواجهون اضطهادا دينيا في بلادهم.

ويقول معارضون للتعديل إنه يتعارض مع الدستور الهندي العلماني بجعل الدين أساسا لمنح الجنسية.

ويقول حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي الحاكم إن التعديل لن يؤثر على أي مواطن هندي بما في ذلك المسلمين.

ومن المتوقع أن تستمر المظاهرات خلال لقاء رئيس الوزراء ناريندرا مودي بمجلس وزرائه في وقت لاحق من اليوم وهو الاجتماع الذي تمت الدعوة إليه لمراجعة التقدم المحرز بشأن تنفيذ سياسات الحكومة على مدار الستة أشهر الماضية.

وقال وزير الأقليات الاتحادي مختار عبار نقفي: "أناشد إخواننا المسلمين بعدم الاستماع للأكاذيب التي تنشرها أحزاب المعارضة".

وقال بوبندر ياداف المتحدث باسم حزب بهاراتيا جاناتا إن الحزب سوف يطلق حملة تستمر عشرة أيام للوصول إلى الأسر الفردية لشرح القانون.

وهنأت مجموعة من ألف أكاديمي، في بيان ، الحكومة على القانون وقالت: "لقد أنجزتم مطلبا قائما منذ فترة طويلة بتوفير ملاذ للأقليات المضطهدة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك