طرح عقار جديد يقلل من الحمل الفيروسي في الكبد لمرضى فيروس بي - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 10:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طرح عقار جديد يقلل من الحمل الفيروسي في الكبد لمرضى فيروس بي

منى زيدان
نشر في: الإثنين 22 فبراير 2021 - 1:10 م | آخر تحديث: الإثنين 22 فبراير 2021 - 1:10 م

في بادرة أمل جديدة لمرضى فيروس الالتهاب الكبدي الفيروسي «بي»، طرح لأول مرة في السوق المصرية عقار جديد يقلل من «الحمل الفيروسي» في الكبد، مع قلة تأثيره على العظام والكلى، ويعد هذا الدواء أحدث ما توصل إليه العلم في مجال علاجات «فيروس بي»، بما يحسن من حالة المريض.

ويقدر خبراء أمراض الكبد والأمراض المتوطنة، عدد المرضى المصابين بالالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع «بي» بقرابة 1.4 مليون مريض، بينهم عدد من المرضى لم يكتشف إصاباتهم بعد بالفيروس.

وقال الدكتور جمال عصمت أستاذ أمراض الكبد ومستشار منظمة الصحة العالمية والرئيس الأسبق للاتحاد العالمي الكبد، إن توافر هذا الدواء في السوق المصرية هو «فرصة عظيمة» لقطاع كبير من المرضى المصابين بفيروس بي في مصر، حيث إنه يعمل بكفاءة عالية في تقليل «الحمل الفيروسي»، وتحسين حالة الكبد، كما أن آثاره الجانبية أقل كثيرا من مثيله السابق.

وأضاف عصمت، في تصريحات صحفية له اليوم، أن هناك قطاع من المرضى قد تولد لدى أجسادهم مقاومة ضد فئات من أدوية أخرى، بينما مقاومة الجسم لهذا الدواء هي «صفر» ما يجعله خيار مناسب لهم، كما أنه يُعد الخيار الأنسب لمن يعانون من مشاكل في الكلى، والعظام، وكبار السن.

وذكر مستشار منظمة الصحة العالمية، أنه لم يتم التوصل لعلاج شاف من فيروس بي بشكل نهائي كما حدث مع فيروس سي، وأنه يوجد بعض المصابين لا يعلمون بإصاباتهم بعد، ما يستوجب العمل على توعية المواطنين بالمرض حتى يتم اكتشاف المصابين في مراحل مبكرة، والعمل على وقاية غير المصابين به.

كانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA قد وافقت في عام 2016 على استخدام المادة الفعالة Tenofovif alafenamide TAF في علاج فيروس بي، وهي مادة جديدة من «التينوفوڤير».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك