وزير الري: الاعتماد على التحلية ضرورة مستقبلا لمواجهة تحديات المياه - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري: الاعتماد على التحلية ضرورة مستقبلا لمواجهة تحديات المياه

محمد علاء
نشر في: الأربعاء 22 مايو 2024 - 7:50 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 مايو 2024 - 7:50 م

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، ضرورة الاعتماد على تحلية المياه مستقبلا تحقيقا لمفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة؛ ومع الزيادة السكانية وثبات الموارد المائية واستهلاك القطاع الزراعي للجزء الأكبر من الموارد المائية.

وتابع: "شريطة تطبيق منظومة متكاملة تتضمن استخدام الطاقة الشمسية في التحلية لتقليل تكلفة الطاقة، والاعتماد على أساليب متطورة في الزراعة تحقق أعلى إنتاجية محصولية بأقل وحدة مياه، مع تعظيم الاستفادة من المياه شديدة الملوحة الناتجة عن عملية التحلية فى تربية الروبيان الملحي (الأرتيميا) أو استخراج معادن مهمة من هذه النواتج وهو ما تجري دراسته حاليا من العديد من الباحثين في مصر والعالم".

جاء ذلك خلال جلسة "نحو تطوير مشاريع قادرة على الصمود في مجال تحلية مياه البحر وتحلية المياه قليلة الملوحة لصالح الأمن المائي والغذائي"، بجناح المملكة المغربية ضمن فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه بإندونيسيا.

وأشار سويلم إلى دور العلماء والباحثين والطلبة حول العالم في تقديم المقترحات البحثية التي تسهم في جعل عملية التحلية لإنتاج الغذاء ذات جدوى اقتصادية، مع أهمية الاستفادة من التجارب الناجحة لعدد من الدول في مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء مثل دولتي المغرب وأستراليا.

ونبّه وزير الري لما تواجهه العديد من دول العالم من تحديات في مجال المياه، وعلى رأسها مصر التي تواجه تحديات كبرى تتمثل في الزيادة السكانية وثبات الموارد المائية وهو ما أدى لتراجع نصيب الفرد من المياه في مصر ليصبح في حدود 500 متر مكعب للفرد.

وتابع: "وفي الوقت الذي تبلغ فيه احتياجات مصر المائية حوالي 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا تقدر موارد مصر المائية بحوالي 59.60 مليار متر مكعب سنويا مع إعادة استخدام 20.90 مليار متر مكعب سنويا من المياه، وإستيراد محاصيل زراعية من الخارج تقابل إستهلاك مائى يُقدر بحوالي 33.5 مليار متر مكعب سنويا من المياه، وتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي مثل محطات بحر البقر والمحسمة والحمام".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك