كيف تحافظ على قدميك من التشقق؟ طبيب يجيب - بوابة الشروق
الجمعة 5 يوليه 2024 1:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف تحافظ على قدميك من التشقق؟ طبيب يجيب

منار محمد
نشر في: الخميس 23 يوليه 2020 - 10:40 ص | آخر تحديث: الخميس 23 يوليه 2020 - 10:40 ص

تعاني العديد من النساء من تشقق الكعوب وجفاف الجلد دون معرفة سبب ذلك، وقد لا تصلح محاولتهن المنزلية لعلاج الأقدام المتشققة، فما هو سبب حدوثها وطرق علاجها؟

يقول الدكتور سامر جابي، طبيب الجلدية الأمريكي، إن تشقق القدمين أحيانًا يكون مؤلمًا، خاصةً إذا كان هناك جرح عميق، ومع الإهمال قد تحدث عدوى بالجلد.

وأضاف أن تشقق القدمين يحدث بسبب تمزق في حاجز البشرة، وهي حالة طبية مثل الإكزيما والصدفية أو يمكن أن يحدث التشقق بسبب جفاف البشرة، وفقًا لشبكة " إن بي سي نيوز" الأمريكية.

وأوضح أن جفاف الجلد هو السبب الشائع لتشقق القدمين ويكون بسبب عدة عوامل، مثل الشيخوخة أو انخفاض الرطوبة في الهواء أو داء السكري أو ضعف جهاز المناعة، وفي حالة وصول التشقق إلى مرحلة حدوث جرح يمكن أن تتعرض المرأة إلى عدوى خطيرة.

ونصح طبيب الجلدية الأمريكية، النساء، بعدة أشياء تساعدهن في علاج تشقق القدمين، وهي:

1- الحفاظ على نظافة البشرة ورطوبتها

يجب إبقاء القدمين نظيفتين ومرطبتين، وهذا من خلال استخدام منظف ومرطب غير رغوي؛ منعًا لجفاف الجلد وترطيب القدم بعد كل مرة يتم فيها الاستحمام.

كما يجب استخدام منتجات الفازلين أو الجلسرين أو زبدة الشيا أو فيتامين "E" أو الجوجوبا؛ لأنها مكونات تمنع فقدان الجلد للرطوبة، إضافة إلى وضع العسل من حين لآخر لأنه مضاد للميكروبات ومضاد للبكتيريا.

2- إزالة الجلد الميت

لمنع التشقق، يجب تطبيق التقشير لأنه يساعد في إزالة الجلد الميت الذي يسبب التشقق والجفاف مع الوقت.

وتساعد مقشرات مثل اليوريا وحمض الساليسيليك على تقشير الجلد سريعًا وهذا يحمي من أي عدوى.

3- سد الشقوق

الكعوب المتشققة أحيانًا تصل إلى مرحلة النزيف والألم، وهذا يستدعي وضع كريمات مضادة للبكتيريا وضمادات ماء دافئ للحفاظ على نظافة الجرح وإغلاق الشقوق سريعًا.

4- ارتداء الجوارب النظيفة

يجب الحفاظ على نظافة الجوارب لأنها إذا كانت رطبة فتسبب فطريات وعدوى، إضافة إلى أن عدم اللجوء إلى الجوارب غير المصنوعة من القطن أو الصوف لا تحافظ على القدمين وتسبب لها تعرقًا وبكتيريا.

كما يجب وضع فازلين على القدمين قبل النوم وارتداء جوارب قطنية؛ لأن هذا يرطب الجلد في وقت أسرع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك