رغم الركود وغلاء الأسعار.. موزعو السيارات يعيدون فرض «الأوفر برايس» - بوابة الشروق
الخميس 8 أغسطس 2024 9:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رغم الركود وغلاء الأسعار.. موزعو السيارات يعيدون فرض «الأوفر برايس»

كتب ــ أحمد الأمين:
نشر في: الأربعاء 24 يناير 2018 - 8:31 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 يناير 2018 - 8:31 م
أعاد موزعو سيارات فرض «الأوفر برايس» على العملاء استغلالا لظروف مواتية فى السوق، تتمثل فى تراجع كبير للمعروض ووجود طلب على بعض موديلات السيارات.

و«الأوفر برايس» هو مبلغ يضاف على السعر الحقيقى للسيارة يقرره الموزعون مقابل تسليم السيارة فورا بدلا من الانتظار أشهر لحين استلام السيارة. 

وكانت ظاهرة الأوفر برايس قد خفتت فى 2017 فى ظل الركود الذى ضرب السوق بالتزامن مع الارتفاع المهول فى أسعار السيارات، وهو ما دفع الموزعين إلى تقديم خصومات على السيارات موديل 2017 للتخلص منها قبل طرح موديلات العام الجديد.

«الموزعون يفرضون أوفر برايس على بعض موديلات 2018 التى يقل المعروض منها ويلحظون وجود طلب عليها من المستهلكين»، قال علاء السبع رئيس مجلس إدارة شركة «السبع أوتوموتيف»، مشيرا إلى ضعف الطلب فى 2017 دفع الوكلاء والشركات إلى خفض تصنيع أو استيراد كميات كبيرة من السيارات.

ويتوقع مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، أن تسجل مبيعات السيارات فى 2017 انخفاضا بنسبة 50% إلى نحو 100 ألف سيارة، مقارنة بنحو 200 ألف سيارة فى 2016، وأوضح أن مبيعات السيارات تراجعت بنسبة 45.3% فى الثلث الأول من العام الماضى.

«الشركات تقلص انتاجها وحجم استيرادها من السيارات بسبب الركود، ومن هنا ينقص المعروض ويزيد الطلب على بعض الموديلات فيطلب الموزعون مقابلا إضافيا لبيعها»، بحسب السبع.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك