بدء احتفالات أهالي الأقصر بمولد أبو الغطاس - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء احتفالات أهالي الأقصر بمولد أبو الغطاس

محمد راشد
نشر في: الخميس 25 يناير 2024 - 11:23 م | آخر تحديث: الخميس 25 يناير 2024 - 11:23 م

بدأ أهالي مدينة الأقصر، احتفالاتهم بمولد الشيخ أحمد أبو الغطاس، والذي يوافق 15 من شهر رجب من كل عام، عبر تنظيم حلقات التحطيب ولعبة العصا والمزمار الصعيدي الشعبي، والتي تقام بصورة سنوية.

وتخللت احتفالات أهالي العوامية في البداية، بتنظيم حلقات إنشاد ديني، ومزمار شعبي صعيدي، وحلقات التحطيب والمرماح بالخيول بمشاركة من مريدوا "أبو الغطاس" من المحافظات المجاورة.

ويشارك في فعاليات الاحتفال والتي مقرر أن تختتم غدًا لاعبو التحطيب وفرسان المرماح في حلقات؛ ليتباروا في إبراز موهبتهم في استخدام العصا وتطويعها على أنغام الطبل والمزمار البلدي.

ومن المعروف أن الشيخ أحمد أبو الغطاس كان قد أُسس مقامًا له في عام 1604 ميلاديًا، وأطلق عليه الأهالي وقتها هذا اللقب لأنه كان يقوم بالسير على مياه نهر النيل عبر منديل كبير كان يفرشه على النيل ليتحول إلى قطعة خشبية يسير عليها، وكأنه على ظهر مركب شراعي، ومن ثم حاز لقب أبو الغطاس، لكن اسمه في الأصل أحمد أبو مخدم.

ومن بين القصص التي اشتهر بها الشيخ أبو الغطاس قصته مع فيضان النيل قبيل بناء السد العالي؛ حيث كانت ترتفع مناسيب المياه بجميع القرى المجاورة لمنطقة العوامية التي كان يقطن بها أثناء حياته إلا قريته هذه لم تكن تغرق، وتظل بها مناسيب مياه النهر كما هي، ولذلك كان مهندسو الري يتعجبون من عدم ارتفاع المياه ببقعته المنخفضة نسبيًا والمطلة على نهر النيل في الأساس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك