كيري يتوجه إلى فيينا الجمعة المقبلة للمشاركة في مفاوضات البرنامج النووي الإيراني - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 2:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيري يتوجه إلى فيينا الجمعة المقبلة للمشاركة في مفاوضات البرنامج النووي الإيراني

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري
واشنطن - الفرنسية
نشر في: الخميس 25 يونيو 2015 - 1:03 ص | آخر تحديث: الخميس 25 يونيو 2015 - 1:03 ص
يتوجه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى فيينا الجمعة المقبلة للمشاركة في المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني، وذلك قبل بضعة أيام من المهلة النهائية المحددة للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأنه، كما أعلنت وزارته الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي في بيان مقتضب للغاية إن كيري سيتوجه إلى العاصمة النمساوية للمشاركة في المفاوضات الجارية بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) التي يفترض أن تتكلل في موعد أقصاه نهاية يونيو الجاري باتفاق يبدد مخاوف الغرب من الطموحات الإيرانية النووية ويرفع بالمقابل العقوبات الدولية والغربية المفروضة على الجمهورية الإسلامية.

ومنذ مطلع يونيو تجري في فيينا مفاوضات بين إيران والدول الكبرى على مستوى الخبراء والمدراء السياسيين في وزارات الخارجية، ويفترض أن يلحق بكيري إلى العاصمة النمساوية بقية وزراء خارجية الدول المعنية وذلك بهدف وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق المنتظر.

وتعد هذه أول رحلة لكيري (71 عاما)، وزير الخارجية منذ إصابته بكسر في عظم فخذه الأيمن نتيجة سقوطه عن دراجته الهوائية في جبال الألب الفرنسية في 31 مايو، مما أجبر على ملازمة الفراش والخلود لفترة نقاهة بعد خضوعه لعملية جراحية.

وأصيب كيري بالكسر غداة مشاركته في جنيف في مفاوضات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف حول برنامج إيران النووي الذي تحاول الدول الكبرى التوصل لاتفاق بشأنه مع طهران بحلول نهاية يونيو الجاري؛ لضمان الطابع السلمي لهذا البرنامج مقابل رفع كامل للعقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران.

وتعد مسألة رفع العقوبات الأمريكية والأوروبية عن إيران بين القضايا الشائكة في المفاوضات الجارية.

وتدعو إيران إلى الإنهاء الفوري للعقوبات، إلا أنه من المرجح أن ينص الاتفاق المرتقب على رفع تدريجي لعقوبات معينة مقابل تحرك طهران باتجاه تحقيق أهداف خفض قدراتها النووية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك