خبراء ومستثمرون: اليخوت كنز السياحة المفقود لتحقيق عائدات خيالية - بوابة الشروق
الإثنين 21 أكتوبر 2024 11:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خبراء ومستثمرون: اليخوت كنز السياحة المفقود لتحقيق عائدات خيالية

طاهر القطان:
نشر في: السبت 26 أغسطس 2023 - 7:59 م | آخر تحديث: السبت 26 أغسطس 2023 - 7:59 م
• اهتمام حكومى موسع للاستفادة من الترويج للمنتج الواعد وزيادة العائد منه

أكد خبراء ومستثمرو السياحة أن منتج سياحة اليخوت يعد قطاعا مهمًا فى السياحة المصرية ويسهم بشكل كبير فى الاقتصاد المحلى وتوفير فرص العمل.. وأشار الخبراء إلى أنه لتعزيز هذا القطاع يجب تطوير المرافق والبنية التحتية، وتنفيذ حملات ترويجية قوية، وتوفير خدمات مصاحبة متنوعة، وتقوية التعاون مع الشركات المعنية، والاهتمام بالاستدامة البيئية.

وقال الخبراء إن هذا النمط السياحى يعتبر مصدرًا مهما للإيرادات السياحية فى مصر حيث يوفر فرص عمل للعديد من الأشخاص فى القطاع السياحى، بدءا من قطاع البناء والتصنيع لصيانة وتشغيل الفنادق العائمة واليخوت، وحتى قطاع الضيافة والخدمات المصاحبة لليخوت. بالإضافة إلى ذلك، ينفق السياح القادمون لقضاء عطلات على متن اليخوت مبالغ كبيرة على الإقامة والترفيه والنشاطات البحرية، مما يسهم فى تعزيز الاقتصاد المحلى وزيادة الدخل السياحى للبلاد.

وفى إطار تنفيذ توجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسي  بتعظيم سياحة اليخوت فى مصر، وتطبيق إستراتيجية متكاملة عقد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، والفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل عدة اجتماعات لمتابعة آخر المستجدات الخاصة بتنفيذ استراتيجية تعظيم سياحة اليخوت فى مصر والتأكد من عدم وجود أى معوقات تحول دون تنفيذ هذه الاستراتيجية.. تم خلال هذه الاجتماعات مناقشة مستجدات خطة تطوير سياحة اليخوت، واستعراض تطور الأعمال بالنافذة الواحدة لسياحة اليخوت والتى أطلقها قطاع النقل البحرى حديثا وتُمثل فيها جميع الجهات المعنية بغرض تبسيط الإجراءات والحصول على الموافقات الأمنية، وكذلك متابعة ما يتم من أعمال للانتهاء من المرحلة الثانية من تطويرها.

كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة مقترح قيام الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى وقطاع النقل البحرى بتنفيذ خطة تسويقية للترويج لسياحة اليخوت والموانئ السياحية المصرية والتوقيت المناسب لذلك بما يساهم فى تعظيم الاستفادة من سياحة اليخوت باعتبارها من الأنماط السياحية الهامة التى توليها الدولة اهتماما كبيرا.

وأكدت غادة شلبى نائبة وزير السياحة والآثار لشئون السياحة أن السياحة الشاطئية تعد من أهم محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة فى مصر، وأشارت إلى اهتمام الدولة بتعظيم الترويج لمنتج سياحة اليخوت وما تقوم به وزارة النقل من جهود لاستهداف تطوير هذا المنتج ومن بين هذه الجهود إنشاء النافذة الواحدة لسياحة اليخوت التى يتم من خلالها تبسيط الإجراءات واختصار المدة الزمنية لاستخراج التصاريح اللازمة فى هذا الشأن، فضلا عن تطوير ٢٥ ميناء والعمل على استهداف منتج زيارة مصر من البحر «Visit Egypt by Sea» وهى إتاحة زيارة مصر لمن يملكون يخوت خاصة.

وأوضحت أن الحفاظ على البيئة البحرية والشعاب المرجانية يعد أمرًا بالغ الأهمية فى تطوير سياحة اليخوت ويجب تشجيع الممارسات السياحية المستدامة وتوعية السياح بأهمية الحفاظ على البيئة البحرية. يمكن تنفيذ ذلك من خلال تنظيم الرحلات البحرية بحيث تقتصر على المناطق المخصصة وتقديم التوجيهات اللازمة للسياح للحفاظ على سلامة الشعاب المرجانية والحياة البحرية.

وأكد الخبير السياحى هانى بيتر عضو غرفة شركات السياحة أهمية سياحة اليخوت لصناعة السياحة المصرية سواء بشكل مباشر أو عن طريق التسويق لأن معظم اليخوت يملكها المشاهير من الأثرياء الذين يتابعهم العالم  كله ويتحدث عنهم.

وقال إن مصر بدأت بالفعل الاهتمام بهذا النوع من السياحة واتخذت العديد من الإجراءات وكان فى مقدمتها تسهيل دخول اليخوت للموانئ المصرية بمجرد الأخطار دون الحاجة لاستخراج تصاريح.. مشيرا إلى أهمية التوسع فى التسهيلات لجذب المزيد من اليخوت إلى الشواطئ المصرية ولا يقتصر ذلك على  شواطئ البحر المتوسط خلال الصيف فقط.. بل يمكن  توجيه هذه اليخوت إلى البحر الأحمر خلال الشتاء.. خاصة أن البحر الأحمر يتمتع بملايين الشعاب المرجانية والأسماك الملونة والجزر البديعة التى تجذب السائحين.

وأضاف عضو غرفة شركات السياحة أنه يمكن أن تشمل جهود تعزيز سياحة اليخوت فى مصر حملات تسويق تستهدف المسافرين ذوى الدخول المرتفعة وتحسين البنية التحتية للمرافق وتقديم حوافز جاذبة لأصحاب ومشغلى اليخوت، والتعاون مع شركات تأجير اليخوت الدولية.. ويمكن أن تساعد هذه المبادرات فى تعزيز مصر كوجهة رئيسية لسياحة اليخوت وجذب مجموعة متنوعة من السياح الذين يبحثون عن الرفاهية والمغامرة وتجارب بحرية.

أوضح أن هذا النوع من السياحة معروف.. بسياحة المليونيرات الأثرياء وأن أقل يخت يسافر من دولة إلى أخرى  يبدأ ثمنه من ٥ ملايين دولار ويضم ما بين ٢٥ إلى ٣٠ شخصا من أفراد العائلة والأصدقاء يصرفون ببذخ؛ للاستماع بإجازتهم

وطالب بيتر بضرورة توفير جميع احتياجات هذا النوع من السياحة مثل إعداد وتجهيز مارينا على أعلى مستوى للدخول والخروج دون أى مشاكل من جمارك أو طلب تصاريح بما لديهم من مستلزمات ومعدات.. مشيرا إلى أن هذه التسهيلات سوف تنقلنا نقلة كبيرة لأن هذا النوع من السياحة غير متوفر لدينا رغم ما نملكه من مداخل كثيرة على البحرين الأحمر والمتوسط.

وقال هانى بيتر إن مصر تعتبر وجهة سياحية مشهورة ومحبوبة للسياح.. وبفضل موقعها الجغرافى المتميز على سواحل البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، يمكن لمصر الاستفادة من  سياحة اليخوت لجذب المزيد من السياح ذوى الدخول العالية والرغبة فى السفر الفاخر.

أوضح أن  رحلات اليخوت تُعتبر وجهة مثالية لعشاق الأنشطة المائية والرياضات البحرية. يمكن للسياح الاستمتاع بالغوص والتزلج على الماء وصيد الأسماك والإبحار والتجديف وغيرها من الأنشطة المثيرة.. وتوفر مصر مناظر بحرية ساحرة وشعاب مرجانية رائعة، مما يزيد من جاذبية الوجهة لعشاق البحر والمغامرة.

أكد عضو غرفة شركات السياحة أن سياحة اليخوت تعتبر جزءًا من قطاع السياحة الفاخرة، حيث يتم توفير مستوى عالٍ من الرفاهية والترفيه للسياح ويتم توفير خدمات فاخرة على متن اليخوت مثل الطهاة الخاصين والمُضيفين والخدمات الشخصية، مما يضمن تجربة سفر فاخرة ومميزة للسياح..مشيرا إلى أن قطاع سياحة اليخوت يُسهم فى تعزيز الاقتصاد الوطنى من خلال توفير فرص العمل وزيادة الإيرادات السياحية. وبما أن سياحة اليخوت تُعتبر قطاعًا ذا قيمة مضافة عالية، فإن تعزيزها يمكن أن يحقق فوائد اقتصادية هامة، بما فى ذلك خلق فرص عمل وتطوير البنية التحتية وزيادة الإنفاق فى المجتمعات المحلية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك