السيسي يبحث مع رئيس وزراء كازاخستان تفعيل برامج التعاون وعقد اللجنة المشتركة - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 7:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السيسي يبحث مع رئيس وزراء كازاخستان تفعيل برامج التعاون وعقد اللجنة المشتركة

أستانا- أ ش أ:
نشر في: السبت 27 فبراير 2016 - 4:37 م | آخر تحديث: السبت 27 فبراير 2016 - 4:37 م

- التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، بمقر إقامته بكازاخستان برئيس الوزراء الكازاخي كريم ماسيموف.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن رئيس الوزراء الكازاخي رحب بالرئيس السيسي في زيارته الأولى لكازاخستان، مؤكدا أن هذه الزيارة سيكون لها عظيم الأثر في دفع وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد ماسيموف على اعتزاز بلاده بعلاقاتها مع مصر، منوها بأن اعتبارات البعد الجغرافي لم تحل دون التقارب الثقافي والتاريخي والديني بين البلدين، ووجه رئيس الوزراء الكازاخي التهنئة للرئيس والشعب المصري على الإنجازات التي تم تحقيقها في مصر، وفي مقدمتها مشروع قناة السويس الجديدة، معربا عن ثقته في أن مصر ستواصل طريقها نحو المستقبل وستحقق مزيدا من النجاحات والإنجازات.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي أعرب عن تقدير مصر واعتزازها بعلاقات الود والصداقة التي تربط بين البلدين على المستويين الحكومي والشعبي، وتطلعها لتنمية هذه العلاقات على جميع المستويات، ولاسيما التعاون الاقتصادي والعلمي والثقافي، معربا عن ارتياحه وسعادته لمباحثاته أمس مع الرئيس نزارباييف، والتي عكست تطلع الجانبين لتحقيق طفرة حقيقية في علاقاتهما الثنائية.

وقد اتفق الجانبان على أهمية تنشيط عمل اللجنة المشتركة بين البلدين، وعقد اجتماعها المقبل في سبتمبر 2016 بالقاهرة، كما تم الاتفاق على الإعداد الجيد للجنة المشتركة من أجل إنجاحها وتحقيق أهدافها المرجوة في متابعة وتنفيذ المشروعات المشتركة بين البلدين في العديد من المجالات الحيوية.

وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء مع رئيس وزراء كازاخستان تركز على تفعيل العديد من مجالات التعاون التي تباحث الرئيس السيسي بشأنها أمس مع الرئيس الكازاخي نزار بايييف، والتي سيتم تناولها تفصيليا خلال الفترة المقبلة، وفي مقدمتها إقامة عدد من المشاريع الزراعية المشتركة في كلا البلدين والتعاون في مجال الغِلال، وإنشاء شركات مشتركة لصناعة الدواء، فضلا عن ترحيب الجانبين بتبادل الاستثمارات بين البلدين.

وفي هذا الصدد، أشار الرئيس إلى ترحيب مصر بالاستثمارات الكازاخية في مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس كمركز مهم لعبور التجارة الدولية، وإمكانية استفادة كازاخستان من إقامة مناطق خاصة لها بمنطقة القناة.

وأكد الرئيس السيسي اعتزاز مصر بالسياحة الكازاخية ورغبتها في مضاعفة أعداد السائحين الكازاخيين إلى مصر، ولاسيما في ضوء تسيير خط طيران مباشر بين أستانا وشرم الشيخ اعتبارا من مارس المقبل.. وقد أشاد رئيس الوزراء الكازاخي بالجهود المصرية المبذولة لمكافحة الإرهاب، مثنيا على ما حققته مصر على صعيد إرساء الأمن والاستقرار.

ووجه الرئيس التهنئة لرئيس الوزراء الكازاخي على فوز بلاده باستضافة معرض "إكسبو 2017" الذي يعد أكبر معرض دولي على مستوي العالم، معربا عن ثقة مصر في قدرة كازاخستان على إنجاحه وتنظيمه بالشكل اللائق، والتأكيد على عزم مصر المشاركة فيه بفاعلية، حيث وقعت مصر بالأمس اتفاقية المشاركة في المعرض.

وأشار الرئيس السيسي إلى اعتزام مصر إرسال وفد للتعرف عن قرب على تجربة كازاخستان لإنشاء العاصمة آستانا، وذلك في ضوء جهود مصر لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة وفقا لأعلى المعدلات العالمية، فيما أعرب رئيس الوزراء الكازاخي عن تمنياته لمصر بالنجاح والتوفيق في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، وعن ترحيب بلاده بتبادل خبرتها مع مصر ونقل تجربتها لإنشاء العاصمة آستانا.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس السيسي شهد عقب ذلك جلسة منتدى الأعمال المصري الكازاخي المشترك، وذلك بمشاركة رئيس الوزراء الكازاخي، حيث ألقى الرئيس كلمة تضمنت استعراضا للمشروعات الاقتصادية التي تدشنها وتنفذها مصر، والجهود الجارية لجذب الاستثمار وتعزيز دور القطاع الخاص، وتحسن مؤشرات الاقتصاد المصري، فضلا عن آفاق التعاون الواعدة اقتصاديا وتجاريا بين مصر وكازاخستان.

كما ألقى كل من رئيس الوزراء الكازاخي، ورئيسا الجانبين المصري والكازاخي في منتدى الأعمال المشترك كلمات تناولت فرص التعاون المتعددة بين مصر وكازاخستان، وأهمية الاستفادة منها لتحقيق المنفعة المشتركة للشعبين المصري والكازاخي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك