اتفاقية بين هيئة السكك الحديدية وشركة ميرمك الإيطالية لتنفيذ أعمال نظم الإشارات بعدد من خطوط الهيئة - بوابة الشروق
الثلاثاء 2 يوليه 2024 10:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اتفاقية بين هيئة السكك الحديدية وشركة ميرمك الإيطالية لتنفيذ أعمال نظم الإشارات بعدد من خطوط الهيئة

ميساء فهمي
نشر في: الأحد 30 يونيو 2024 - 12:15 م | آخر تحديث: الأحد 30 يونيو 2024 - 2:25 م

شهد وزير النقل، كامل الوزير، وسفير إيطاليا بالقاهرة، ميكيلى كوارونى، توقيع اتفاقية شروط وأحكام لتنفيذ اعمال نظم الإشارات والاتصالات والقوى الخاصة بخط (الفردان -بئر العبد / بالوظة – ميناء شرق بورسعيد) بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة MERMEC الإيطالية بالاتحاد مع شركة الحاذق للإنشاءات.
وقع على الإتفاقية عن الجانب المصري رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، محمد عامر، ومن جانب الشركة نائب رئيس شركة MERMEC الإيطالية، Angelo Petrosillo.
جاء ذلك على هامش فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي والذي أقيم تحت رعاية رئيس الجمهورية ورئيسة المفوضية الأوروبية، أمس الأحد.
وقال الوزير إن هذا المشروع يهدف إلى التحكم في حركة مسير القطارات على طول الخط، ويحتوي على عدة نظم حديثة، منها نظام إشارات حديث (EIS)، ونظام اتصالات يعتمد على تكنولوجيا كابلات الفايبر، ونظام قوى كهربية لتغذية الإشارات والاتصالات، ونظام تسجيل للأعطال على مدار الساعة، ونظام إلكتروني حديث لتشغيل 13 مزلقان بالأضواء والأجراس والبوابات الأوتوماتيكية، ونظام حديث للتحكم في الدخول إلى غرف التحكم (Acess Control)، ونظام عداد عجل (Axel counter).
وأضاف أنه فى إطار اهتمام الدولة بتطوير سيناء وربطها بغرب القناة من خلال خط سكة حديد، فقد بدأت وزارة النقل بإنشاء خط سكة حديد (الفردان - بئر العبد – ميناء شرق بورسعيد) بطول 144 كيلومتر، حيث تم الانتهاء من أعمال السكة في المسافة ما بين الفردان و بئر العبد بطول 100 كيلومتر بمعرفة الشركات الوطنية المصرية، وجاري العمل في إنهاء أعمال السكة في المسافة بين بالوظة و ميناء شرق بورسعيد بطول 44 كيلومتر، وذلك لربط ميناء شرق بورسعيد بشبكة السكة الحديد.
وأضاف أنه يجري تنفيذ الأعمال بين (بئر العبد/ والعريش) وذلك ضمن مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد (الفردان/ شرق بورسعيد/ بئر العبد/ العريش/ طابا) بطول إجمالي حوالي 500 كيلو متر، والذي يعتبر أحد المكونات الرئيسية للممر اللوجيستي (العريش/ طابا) ذلك الممر التنموي الجديد الذي سيساهم في تحقيق التنمية الشاملة في سيناء وله عوائد اقتصادية عديدة، وسيخدم أهالي شمال ووسط وجنوب سيناء، في إطار المخطط الشامل للدولة المصرية لتنمية سيناء.
وأوضح الوزير أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات يهدف إلى زيادة معدلات السلامة والأمان على الخطوط من خلال متابعة القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، ومن خلال وجود نظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارىء في الأعطال المفاجئة.
وتابع أنه جاري تنفيذ مشروعات لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بطول حوالي 2000 كيلو متر لزيادة معدلات السلامة والأمان على مختلف خطوط السكة الحديدية.
جدير بالذكر أنه تم وضع خطة لتدريب الكوادر البشرية مع شركة MERMEC الإيطالية أثناء تنفيذ منظومة الإشارات، كما ستقوم الشركة الإيطالية بالاستعانة ببعض مكونات نظم الإشارات الناتجة من تطوير أنظمة الإشارات بعد إعادة تأهيلها وذلك توفيرا للعملة الأجنبية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك