الكشف عن أول حالة روماتيزم في زمن الفراعنة: الحالة الوحيدة المُشخصة حتى الآن - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الكشف عن أول حالة روماتيزم في زمن الفراعنة: الحالة الوحيدة المُشخصة حتى الآن

إسلام عبدالمعبود:
نشر في: الأربعاء 31 يناير 2024 - 12:47 م | آخر تحديث: الأربعاء 31 يناير 2024 - 12:47 م

كشفت البعثة الأثرية الإيطالية البولندية المشتركة، عن بقايا هيكل عظمي لسيدة شابة تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك في أحد الدفنات في موقع الشيخ محمد بأسوان ضمن بمشروع "أسوان - كوم أمبو" الأثري (AKAP).

وأكد مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان اليوم، أهمية الكشف الأثري، الذي يعد الحالة الوحيدة المُشخصة لالتهاب المفاصل الروماتويدي في مصر القديمة حتى الآن، ما يجعلها واحدة من أقدم الحالات في العالم.

وأشار إلى أن الفترة القادمة ستشهد العديد من الأبحاث العلمية حول الهيكل العظمي المكتشف، والذي يعد إضافة علمية كبيرة ودليلًا واضحًا على وجود حالات التهاب المفاصل الروماتويدي في مصر القديمة، رغم أنه تم تعريفه سريريًا فقط في القرن السابع عشر، موضحًا أن هناك دلائل أثرية وتاريخية تشير إلى امتداد تأثير المرض لعصور أقدم من القرن السابع عشر.

ومن جانبه، قال عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان، إنه بإجراء الدراسات على الهيكل المكتشف تبين تأثر عدد من المفاصل الموجودة على جانبي الجسم، بدءًا من اليدين والقدمين وصولًا إلى الكتفين والمرفقين والمعصمين والكاحلين.

وأضاف أن البعثة فحصت الأدلة المكتوبة والمصورة بحثًا عن علامات لمثل هذه الحالة، لكنها لم تعثر على أي نص واضح لالتهاب المفاصل الروماتويدي في مصر القديمة حتى الآن.

وأفادت الدكتورة ماريا كارميلا جاتو، من الأكاديمية البولندية للعلوم ورئيس البعثة، بأن مشروع "أسوان-كوم أمبو" الأثري يهدف في المقام الأول إلى فهم ودراسة الظروف الصحية للمصريين القدماء، خاصة أولئك الذين ينتمون إلى الطبقات الأقل من المتوسطة من المجتمع، والذين كانوا يعيشون على أطراف الدولة المصرية القديمة، كما هو الحال في أقصى الجنوب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك