‎من خلاصات تجربتي - ناجح إبراهيم - بوابة الشروق
الجمعة 13 سبتمبر 2024 1:28 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

‎من خلاصات تجربتي

نشر فى : الجمعة 23 أغسطس 2024 - 6:20 م | آخر تحديث : الجمعة 23 أغسطس 2024 - 6:20 م

‎• خلاصة حياتى يلخصها الشاعر الصوفى المحبب إلى نفسى عبد الفتاح مصطفى صاحب الروائع، وذلك فى كلماته بقصة عوف الأصيل الشهيرة: «عمر الأصيل ما يخيب، وإن مال زمانه وجار، ولا يفوح الطيب إلا فى وسط النار، والساعى فى المتلوف قول ربنا يهديه، اللى غمر بالجود الشاردة والواردة، لين خضار العود للشوك مع الوردة، خليل مع المعروف وإن فاز عدوك به، ياما أمم بتقوم وتزول مواكبها، وكلمة حلوة تدوم من بعد صاحبها، كلمة تساوى ألوف للقلب لو ترضيه».

‎• فالله المحسن الكريم، الذى يغمر بالجود المحسن والمسىء والصالح والعاصى، هو سبحانه الذى خلق الشوكة بجوار الوردة. ما عليك إلا قبول الكون بتنوعاته مع الدعاء للعصاة بالهداية ومحاولة إصلاحهم برفق وحكمة.

‎• الخلاصة أن الكلمة الطيبة والفعل الطيب هما اللذان سيسودان وسيبقيان منا جميعًا، وما ينفع الناس هو الأكثر مكثًا وصلابة وقوة فى الأرض وعليها. وكل ما يضر الناس ويزرع الأشواك والمصائب والمحن فى حياتهم سيمحى أثره.

‎• أهم دعاء اخترته لنفسى وألفت كلماته لنفسى وهو الأثير لدى من نتاج خبرتى فى الحياة: «اللهم ارحمنى وارحم بى، وأسعدنى وأسعد بى، وأكرمنى وأكرم بى، ويسِّر لى أمورى ويسِّر بى».

‎• أجمل دعاء مأثور أحب أن أدعو به هو: «اللهم إنى أعوذ بك أن أكون فى نفسى عظيمًا وعندك حقيرًا».

‎• أهم درس تعلمته من الدين والحياة هو ألا ترد من يطرق بابك أبدًا، وأن تسعى لإسعاد الناس وتفريج كرباتهم وحل مشاكلهم ما استطعت إلى ذلك سبيلاً، وأن تبذل وسعك فى ذلك. ووالله ما نويت عون أحد أو حل مشكلته إلا وتيسر لى ذلك رغم انقطاع الأسباب فى بداية الأمر، فإذا حاولت بصدق إغاثة الملهوف وعون المحتاج فتح الله لك ألف باب مغلق وتيسر العسير لك. فإذا لم تستطع قضاء حاجته كسَبت ثواب نيتك الصالحة وسعيك الدؤوب الصادق، ما دمت تصنع ذلك لوجه الله.

‎• الغلاء فاحش والأسعار مرتفعة والحياة صعبة، ولكن خبرتى طوال حياتى تقول: «أفضل صفات الشعب المصرى هو التكاتف الاجتماعى المتين، وهذا التكاتف هو الذى ستر الفقراء، واليتامى، والأرامل، وأسر المطلقات، وذوى الهمم»، لتصدق فينا مقولة «لن ينام أحد جوعان فى مصر».

‎• سعادة الآخرين لن تنقص من سعادتك شيئًا، وغنى الآخرين لن يسلب من غناك شيئًا، وعافية الآخرين لن تنقص من عافيتك شيئًا؛ فأحب الناس جميعًا واطلب الخير والسعادة لهم.

‎• اللاجئ السورى أكثر نظامًا ورقة ودقة واحترامًا للقوانين والأعراف وأكثر حبًا للعمل وسعيًا فى الرزق والعلم.

‎• من كلمات محمود درويش الجميلة: «من رضع من ثدى الذل دهرًا رأى فى الحرية خرابًا وشرًا». وحقًا، مخ العصفور وزنه لا يتعدى 2 جم ويبحث عن الحرية دائمًا، ومخ الإنسان 2 كجم وعادة ما يبحث عن العبودية بأى شكل من أشكالها، عبودية للسلطة أو المال أو النساء أو الدوران حول نفسه وهواه. أكثر الناس يهوى أن يقيد نفسه إن لم يجد قيدًا يكبله.

‎• الامتنان نادر وقليل، وهو عملة صعبة. فمهما قدمت من خير وصنعت من معروف فلن يمتَنَّ لك أحد ممن قدمت لهم الخير والمعروف، وإن رأوا لحم عرضك يُمزَّق بغير حق فلن يتبرع أحدهم للدفاع عنك أو الذود عن عرضك، وإذا افتقرت فلن يقف أحد من هؤلاء إلى جوارك. الامتنان نادر من الحكومات والشعوب والجماعات والأفراد. فعليك أن تصنع المعروف ابتغاء مرضاة الله فحسب، ولا تنتظر جزاءً عليه من أحد: «إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا».

‎• شرط الزواج الآن فى غزة هو وجود خيمة لدى الزوج مهما كانت بساطتها. ورغم ظروف غزة القاسية والآلام المبرحة لأهلها، فإن هناك زيجات تتم دون أى تعقيدات أو شروط سوى وجود الخيمة.

التعليقات