زيارة ميدانية إلى توشكى - عماد الدين حسين - بوابة الشروق
السبت 29 يونيو 2024 3:59 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زيارة ميدانية إلى توشكى

نشر فى : الأربعاء 26 يونيو 2024 - 6:45 م | آخر تحديث : الجمعة 28 يونيو 2024 - 2:05 م

ما هو وضع مشروع توشكى الآن؟ وأين تذهب الأموال والقروض التى حصلت عليها مصر فى السنوات الماضية؟

لست أنا من طرح هذا السؤال، بل  اللواء توفيق سامى توفيق رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة  الأراضى الصحراوية، وذلك خلال لقائه مع صحفيين وإعلاميين وأعضاء فى مجلس أمناء ومقررى الحوار الوطنى فى أحد مقرات الشركة قرب أبوسمبل فى محافظة أسوان صباح يوم الأحد الماضى.

اللواء توفيق خاطب الصحفيين بالقول إن ما سيرونه اليوم سوف يفسر لكم جانبا من السؤال الذى يتردد فى أذهان الكثيرين وهو: أين ذهبت أموال المصريين، وهل هناك ناس تعمل وتشتغل فى مناطق حارة ووعرة وبإخلاص أم لا؟‫!

قبل معرفة تفاصيل الإجابات والمعلومات المهمة عن كل ما يتعلق بمشروع توشكى، فإن حوالى ٤٠ صحفيا وإعلاميا تحركوا من بيوتهم فى السادسة صباحا ومن مطار شرق فى السابعة والنصف صباحا فى طائرة «سى ١٣٠» كان الله فى عون من يستخدمها بصفة دائمة، لأن الصوت فيها لا يحتمل.

حينما اقتربنا من الهبوط أمكننا أن نرى صورة بانورامية للحقول والزراعات لأن قائد الطائرة حرص على أن نرى المشهد عن قرب. الصحراء هى سيدة الموقف لمسافات طويلة، لكن حينما تقترب من هذه المنطقة فى توشكى وشرق العوينات تكتشف حالة خاصة عنوانها الأخضر.

الصورة من الجو تبدو غريبة، دوائر واسعة تبدو سوداء من بعيد، وسط اللون الأصفر، لكن حينما تهبط الطائرة تدريجيا، تكتشف أن اللون الأسود قد تحول إلى اللون الأخضر.

وقد عرفت أن مساحة كل دائرة تقترب أحيانا من ٧٥ فدانا.

فى المعلومات والبيانات المهمة التى سمعناها من اللواء توفيق أنه حينما تم استلام المنطقة فى يناير ٢٠١٧، لم يكن  هناك إلا أقل من 400 فدان مزروعة، مع ملاحظة أن ذلك لا يشمل المساحات المزروعة من قبل مستثمرين إماراتيين وسعوديين

اليوم فإن الشركة الوطنية تمكنت من استصلاح وزراعة ٤٢٠ ألف فدان مزروعة بالفعل.

 وتفاصيل ذلك أنه فى عام ٢٠١٥ تم استصلاح عشرة آلاف فدان فى منطقة سهل بركة بالفرافرة، وفى عام ٢٠١٧ تم البدء فى استصلاح مزرعة توشكى بمساحة ٢٥ ألف فدان، وبعدها بعام بدأ استصلاح ١٢٥٠٠ فدان، وكذلك مشروع زراعة ٢٫٣ مليون نخلة على مساحة ٣٧٠٠٠ ألف فدان، وفى عام ٢٠٢٠ بدأت الشركة بالزراعة فى مشروع تنمية جنوب الوادى بتوشكى على مساحة ٥٠٠ ألف فدان.

ما شهدناه على أرض الواقع وتجولنا داخله هو مزارع توشكى وهى تشمل أشجار فواكه خصوصا العنب والمانجو ونخيل بمساحات كبيرة وبكل أنواع التمور المعروفة خصوصا المجدول، وقمح وذرة وبطاطس وخضراوات، وقد شهدنا حصاد آخر حقول القمح هناك.

من الظواهر المهمة كانت الزراعة التحميلية أى زراعة محصول آخر أسفل النخيل مثلا خصوصا البطيخ أو الخيار، أو خضراوات مختلفة.

هناك أيضا إنتاج حيوانى من تربية الأغنام والماعز واستعدادات لتربية الماشية خصوصا أن الأعلاف موجودة ولن تكلف الشركة شيئا.

 وهناك نشاط إنتاجى تكميلى مثل خلايا النحل وتربية البط وأبراج الحمام.

اللواء توفيق قال إن التصنيع الزراعى هو أملنا فى المستقبل ونرحب بأى مشاركة من القطاع الخاص، وقد تم بالفعل البدء بمصنع للبطاطس نصف المقلية بمزرعة الشركة شرق العوينات على مساحة ١٩٦ ألف متر بطاقة إنتاجية عشرة أطنان فى الساعة.

قد يكون كل ما سبق معلومات صماء بلا روح، لكن اللواء توفيق يؤكد أن الحقيقة العملية هى استصلاح وزراعة ٦٠٠ ألف فدان تم إضافتها للرقعة الزراعية إنتاجها يوجه للسوق المحلية أو للتصدير.

خلال اللقاء والجولة الميدانية فى مزارع التمور والمانجو والعنب، سألت اللواء توفيق العديد من الأسئلة التى أراها محورية ومنها: ما هى الجدوى الاقتصادية للمشروع، وهل يحقق العائد المنتظر منه، وعدد العاملين وهل كلهم مدنيون أم من القوات المسلحة. وما هى مرتباتهم وإجازاتهم، ومن أين يحصلون على المياه، والأهم هل يستمر هذا المشروع ويدار بصورة مؤسسية، أم يلاقى ـ لا قدر الله ــ مصير مشروع د. الجنزورى فى نفس المكان؟.

الإجابة لاحقا إن شاء الله.

عماد الدين حسين  كاتب صحفي