عمره حوالي 2700 عام.. اكتشاف تابوت أثري أثناء الحفر لمشروع إنشاء مستشفى بنها الجديد - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 6:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عمره حوالي 2700 عام.. اكتشاف تابوت أثري أثناء الحفر لمشروع إنشاء مستشفى بنها الجديد

محمود عواد
نشر في: الأحد 3 مارس 2024 - 4:19 م | آخر تحديث: الأحد 3 مارس 2024 - 4:19 م
اكتشفت الشركة المنفذة لمشروع إنشاء المستشفى الجامعي الجديد في بنها وجود تابوت أثري وبعض القطع الأثرية داخل مشروع إنشاء مستشفى بنها الجديد، وتم نقلها بمعرفة هيئة الآثار.

وأوضح المهندس محمد سعيد، مستشار رئيس جامعة بنها، أنه بعد الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى ضمن أعمال إنشاء مستشفى بنها الجامعي الجديد، وعند البدء بأعمال الحفر تم العثور على تابوت والغطاء الخاص به والذي يزن حوالي 50 طنا من الكتل الحجرية منقوش بالداخل على الجزء العلوي منها باللغة الهيروغليفية، ويقال إن الكشف الأثري عبارة عن مقبرة قديمة لكاتب الحاكم في بنها عمرها حوالي 2700 عام.

ولفت مستشار رئيس جامعة بنها، إلى أنه تم على الفور إخطار هيئة الآثار والتي اتخذت شئونها في الأمر، وتم نقل التابوت والقطع الأثرية، لمنع تعطل سير العمل بالمشروع، وحاليا يتم اتخاذ باقي الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الهيئة، ومكتب وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ لاستمرار العمل بالمشروع ومنع تعطله.

يذكر أن مشروع إنشاء مستشفى بنها الجامعي الجديد، والجاري تنفيذه على قطعة أرض بمسطح 9033 مترا مربعا، وبسعة 450 سريرًا.

كما تبدأ المرحلة الأولى بهدم وإزالة جميع المباني الموجودة بالموقع المقترح لإنشاء المستشفى، يليها إعداد واعتماد البرنامج الوظيفي، والمقترح التصميمي العام، وكذلك إعداد واعتماد التصميمات والرسومات التنفيذية وكراسة الشروط والمواصفات وقوائم الكميات ومقايسة الأسعار، فضلاً عن تقديم برنامج زمني تفصيلي للتنفيذ واستخراج جميع التصاريح والتراخيص اللازمة للأعمال.

وتشمل المرحلة الثانية من المشروع أعمال الأساسات الميكانيكية، وإنشاء 2 بدروم ودور أرضي، و7 أدوار متكررة.

في حين تشمل المرحلة الثالثة أعمال التشطيبات، والأعمال الكهروميكانيكية بما في ذلك أعمال الغازات الطبية والكبسولات والوحدات التخصصية، ووحدات الغسيل الكلوي.

أما المرحلة الرابعة تشمل أعمال التجهيزات الطبية، والفرش الطبي وغير الطبي.

جدير بالذكر أنه تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى بالكامل، والبدء في أعمال المرحلة الثانية، حيث سيبلغ إجمالي المسطحات البنائية 60 ألف متر مربع، وتشمل بدروم، وأرضي، و7 أدوار متكرر، بسعة 450 سريراً، و15 غرفة عمليات، و50 سريراً بالعناية المركزة، والعديد من التخصصات الجديدة طبقاً لأحدث المعايير الدولية.

وأشار الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، إلى أنه جارى إنشاء المرحلة الأولى من المستشفى الجامعي الجديد الذي يقام بإجمالي مسطحات بنائية حوالي 60 ألف متر، وهي عبارة عن بدروم، وأرضي، و8 متكرر، ويسع 450 سريرا، و15 غرفة عمليات، و50 سريرا بالعناية المركزة، كما يضم المستشفى الجامعي العديد من التخصصات الطبية الجديدة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك