شراكة مصرية أمريكية لتوفير دواء جديد لعلاج «فيروس سى» - بوابة الشروق
الأحد 30 يونيو 2024 3:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شراكة مصرية أمريكية لتوفير دواء جديد لعلاج «فيروس سى»

أسماء سرور
نشر في: الأربعاء 3 أبريل 2019 - 7:35 م | آخر تحديث: الأربعاء 3 أبريل 2019 - 7:35 م

طلعت: الشركة العالمية تعهدت بتوفير العقار بأقل من السعر العالمى وتوريده للمراكز العلاجية المصرية قبل 30 يونيو

كشف مدير عام إحدى شركات الدواء المصرية، أمجد طلعت، عن عقد شراكة مصرية أمريكية لتوفير عقار جديد لعلاج فيروس «سى» فى مصر، موضحا أن الشركة ستوفر عقار «فوسيفى»، أحدث علاجات فيروس «سى» والذى تنتجه شركة «جلياد» الأمريكية المنتجة لعقار «سوفوسبيوفير» المعروف تجاريا بـ«سوفالدى».
وأشار طلعت، فى تصريحات لـ«الشروق»، أمس، إلى أنه جار الانتهاء من إجراءات تسجيل الدواء الجديد فى وزارة الصحة، لافتا إلى أن الشراكة ستمكن الشركة المصرية من استيراد العقار ليكون متاحا فى مصر بسعر التكلفة، وذلك مساهمة فى مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى تحت شعار «100 مليون صحة».
وقال طلعت إنه من المقرر توفيرالدواء فى المراكز العلاجية التابعة لوزارة الصحة لعلاج الحالات التى لم تستجب للعلاجات الحالية، والذين تقدر نسبتهم بنحو 2%، قبل 30 يونيو المقبل، مؤكدا تعهد الشركة بتوفير الدواء أرخص من السعر العالمى، مشيرا إلى أنه سبق للشركة توفير «سوفالدى» بـ1% من سعره العالمى.
ومن جهته، أكد أستاذ الجهاز الهضمى وعلاج أمراض الكبد وعضو اللجنة القومية للفيروسات الكبدية جمال عصمت، أن الدواء الجديد أقوى علاج للمنتكسين، وأنه عبارة عن قرص دوائى مدمج من 3 مواد فعالة من مضادات الفيروسات المباشرة وهى السوفوسبوفير (sofosbuvir) والفيلباتاسفير (velpatasvir) والفوكسيلابريفير (voxilaprevir).
وأضاف عصمت لـ«الشروق» أن استخدام عقار «فوسيفى» يشمل المرضى الذين يعانون من تليف الكبد المستقر وغير المستقر، ومع جميع الأنماط الجينية للفيروس من الأول إلى السادس، إلا أنه قد لا يناسب مرضى التليف الكبدى غير المتكافئ.
وفى سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من فحص 48 مليون مواطن ضمن المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس «سى»، والكشف عن الأمراض غير السارية، بشعار: «100 مليون صحة».
وأوضحت الوزارة، فى بيان أمس، أنه تم فحص 17 مليون مواطن، بالمحافظات الـ7 التى تشهد المرحلة الثالثة من المبادرة التى انطلقت فى الأول من مارس الحالى، لافتة إلى أن المبادرة تشهد إقبالا كثيفا من المواطنين بجميع نقاط المسح، تخطى نسبة 134% من المستهدف اليومى بجميع المحافظات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك