قصة المقبرة الفرعونية الكاملة داخل متحف آثار الغردقة: تم جمعها من مقابر عديدة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 6:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قصة المقبرة الفرعونية الكاملة داخل متحف آثار الغردقة: تم جمعها من مقابر عديدة

كمال رشاد
نشر في: الإثنين 3 يونيو 2024 - 9:57 م | آخر تحديث: الإثنين 3 يونيو 2024 - 9:57 م

داخل أحد الفنارين الضخمة في متحف آثار الغردقة، يوجد نموذج حقيقي لمقبرة المصريين القدماء، حيث تم جمع جميع أركان المقبرة من مقابر عديدة، وتضم التابوت والأبواب والنواحي وتماثيل متنوعة، وكذلك الأواني التي يتم وضع الأحشاء فيها.

وقال وليد علام، المشرف العام على متحف آثار الغردقة، في تصريحات خاصة للشروق، إن المقبرة تضم مقصورة حقيقية يوضع فيها التابوت وكانت تسحبه الثيران في العصور القديمة.

وكانت من العادات الشعبية أن السيدات من أقارب المتوفى كانوا الأقرب للتابوت وهو في طريقه إلى المقبرة، حيث توجد داخل المقابر تماثيل كثيرة لسيدات يطلق عليهن النائحات، وتم اقتباسها من قصة إيزيس وأوزوريس.

وأضاف علام أنه يوجد داخل نموذج المقبرة التابوت الذي يوضع به المومياء، وكذلك جميع أجزاء المقبرة والمومياء وكل ما كان يوجد داخل المقبرة، مؤكداً أن متحف الغردقة من المتاحف القليلة التي يوجد بها نموذج كامل لمقبرة.

يُذكر أن متحف آثار الغردقة هو أول متحف للآثار في محافظة البحر الأحمر تم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث يقع بالقرب من الممشى السياحي ومطار الغردقة الدولي.

ويضم المتحف 1400 قطعة أثرية، تسلط الضوء على جوانب الجمال والرفاهية في حياة المصري القديم بمختلف العصور، بدءاً من عصور ما قبل الأسرات وحتى الأسرة العلوية، مروراً بفترات التاريخ المصري القديم، والعصور اليونانية والرومانية، كذلك العصور القبطية والإسلامية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك