عقب اتفاق مصري أوروبي لإنتاجها.. ما هي الأمونيا الخضراء وما هي مميزاتها؟ - بوابة الشروق
الجمعة 5 يوليه 2024 6:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عقب اتفاق مصري أوروبي لإنتاجها.. ما هي الأمونيا الخضراء وما هي مميزاتها؟

بسنت الشرقاوي
نشر في: الأربعاء 3 يوليه 2024 - 10:23 ص | آخر تحديث: الأربعاء 3 يوليه 2024 - 10:23 ص

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، توقيع 4 اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء بين صندوق مصر السيادي وعدد من المطورين الأوروبيين بتكلفة استثمارية تصل لنحو 33 مليار دولار.

يأتي ذلك على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك الذي انعقد بالقاهرة، يومي 29 و30 يونيو الماضي، بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

ووقعت مجموعة طاقة عربية، الرائدة في مصر في مجال الطاقة وخدماتها المتكاملة، وشريكتها "فولتاليا"، إحدى أكبر الشركات العالمية في قطاع توليد وتشغيل الطاقة المتجددة بأنواعها، اتفاقية إطارية خلال فعاليات المؤتمر.

ويعتبر المؤتمر بداية عهد جديد للتعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الأوروبي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وتعد الاتفاقية الإطارية استكمالاً لمذكرة تفاهم وُقعت في ديسمبر 2022 لإنشاء مشروع مجمع لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته من الأمونيا الخضراء باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة باستثمارات قد تصل إلى 3.4 مليار دولار عند اكتمال كل مراحل المشروع، حيث يتم تنفيذ المشروع على مرحلتين متطابقتين، وتشمل كل مرحلة 500 ميجاوات قدرة تحليل كهربائي باستخدام قدرات تزيد عن 1.3 جيجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وسيتم إنشاء المشروع بالقرب من ميناء العين السخنة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لإنتاج ما يزيد عن 350 ألف طن سنوياً من الهيدروجين لكل مرحلة.


- ما هو الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء؟

الهيدروجين الأخضر هو سائل بديل للطاقة غير النظيفة وينتج منه الأمونيا الخضراء المستخدمة بديلا للوقود في تشغيل الأجهزة والماكينات والسيارات.

وبحسب موقع المنتدى الاقتصادي العالمي، تعد الأمونيا الخضراء بديلا عن الوقود الأحفوري، ويتم إنتاجها عادة عن طريق الجمع بين الهيدروجين النيتروجين.

وتكمن التحديات في كون إنتاج الأمونيا الخضراء لا يزال في مراحله المبكرة وسوف يتطلب الأمر استثمارات كبيرة وبنية أساسية لتوسيع نطاقه.

إلى جانب ذلك، هناك أيضًا اعتبارات تتعلق بالسلامة تأتي مع نقل وتخزين الأمونيا بسبب السمية، رغم هذا، فإن تطوير هذه التكنولوجيا قد يكون مفيداً للغاية للصناعات التي يصعب إزالة الكربون منها.

-ماهي استخدامات الأمونيا الخضراء؟

يستخدم حوالي 70% من الأمونيا في صناعة الأسمدة، ويستخدم الباقي في الصناعة، بالإضافة لذلك هناك اهتمام متزايد بإمكانيات الأمونيا الخضراء كوقود مستدام نظرًا لتأثيرها المنخفض الكربون.

وعلى وجه الخصوص، هناك أمل في أن يساعد ذلك في تقليل الكربون في الجو.

ومن المرجح أن يكون تخزين الأمونيا الخضراء ونقلها أسهل وأرخص من الهيدروجين، الذي يُروَّج له أيضًا كمصدر محتمل للوقود النظيف.

كما أن الأمونيا لديها القدرة على أن تكون بديلاً للوقود الأحفوري في العمليات الصناعية وتوليد الكهرباء، على سبيل المثال، قد توفر الأمونيا وسيلة طويلة الأمد لتخزين ونقل الطاقة من مصادر متجددة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك