إنجاز طبي في قنا.. علاج فتق ضخم دون الحاجة إلى عناية مركزة - بوابة الشروق
الإثنين 8 يوليه 2024 4:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إنجاز طبي في قنا.. علاج فتق ضخم دون الحاجة إلى عناية مركزة

حمادة عاشور
نشر في: الجمعة 5 يوليه 2024 - 3:00 م | آخر تحديث: الجمعة 5 يوليه 2024 - 3:00 م

نجح فريق طبي بمستشفى قنا العام، في علاج فتق ضخم معقد لسيدة باستخدام تقنية جراحية جديدة، مما يعد إنجازًا طبيًا مهمًا.

وقال الدكتور محمد الديب، مدير مستشفى قنا العام، إن الجراحة المعقدة أجراها فريق طبي برئاسة الدكتور محمد عبدالنعيم، استشاري الجراحة العامة والمناظير، بتنفيذ تقنية جراحية جديدة وهي: Preoperative Progressive Pneumo-peritoneum (PPP) لتوسيع التجويف البريتوني للبطن وإطالة عضلات جدار البطن.

وتهدف التقنية الجراحية الجديدة إلى تجنب حدوث متلازمة الحيز (Compartment syndrome) في حالة رتق الفتق المعقد بالطرق التقليدية، والتي تؤدي إلى زيادة الضغط داخل تجويف البطن مما يؤثر على وظائف التنفس والدورة الدموية بشكل خطير وقد يؤدي أيضًا إلى حدوث ارتجاع الفتق.

وتابع مدير مستشفى قنا العام أن العملية بدأت بحساب حجم الفتق وحجم تجويف البطن عن طريق الأشعة المقطعية، وعمل حسابات المعادلات الحجمية لنسبة الفتق بالنسبة لتجويف البطن، وتم التأكد من وجود فقدان المجال (Loss of Domain).

بعد ذلك، تم شرح خطوات التقنية والجراحة والمضاعفات المحتملة ونسبة النجاح المتوقعة للمريضة، تلاها إجراء التحاليل اللازمة وتقييم اللياقة الطبية.

وأضاف الديب أن الفريق الطبي قام بتنفيذ تقنية P.P.P في وحدة مناظير عائشة المرزوقي بقسم الجراحة العامة بنجاح تام، وتم حجز المريضة تحت الملاحظة في قسم الجراحة العامة، وبعد خروجها، تمت متابعة المريضة يوميًا في العيادات الخارجية لاستكمال تنفيذ التقنية.

وبعد الفترة الزمنية اللازمة، أُعيدت الأشعة المقطعية على البطن مع حساب المعادلات الحجمية لحجم الفتق وتجويف البطن وطول عضلات جدار البطن، والتي أكدت جاهزية المريضة للجراحة، وتم تجهيز المريضة لجراحة رتق الفتق جراحياً مع تثبيت شبكة برولين بجدار البطن، وتمت الجراحة دون الحاجة للعناية المركزة، وخرجت المريضة في أتم صحة وحال.

وأشار مدير مستشفى قنا العام إلى أن نجاح تقنية P.P.P يعد بارقة أمل كبيرة لمرضى الفتق البطني الضخم المعقد وجميع حالات الفتق الجراحي المعقدة وحالات الفتق الإربي الضخم المعقد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك