محافظ القاهرة يعتمد زيادة تذكرة أتوبيسات النقل العام 50 قرشا - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 6:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ القاهرة يعتمد زيادة تذكرة أتوبيسات النقل العام 50 قرشا

أتوبيسات النقل العام
أتوبيسات النقل العام
كتبت- ياسمين عبد الرازق
نشر في: الجمعة 4 أغسطس 2017 - 2:01 م | آخر تحديث: الجمعة 4 أغسطس 2017 - 2:03 م
• مصدر: «النقل العام» تتعرض لخسائر مضاعفة بعد رفع تعريفة المواد البترولية

رفعت محافظة القاهرة، التعريفة الجديدة لأتوبيسات النقل العام، بزيادة تصل إلى (50 قرشا) على جميع تعريفة أسعار الأتوبيسات.

وقال مصدر مطلع بالمحافظة، إن هيئة النقل العام تتحمل خسائر مضاعفة بعد رفض مجلس الوزراء رفع تعريفة تذكرة أتوبيسات النقل العام عقب زيادة أسعار المواد البترولية الشهر الماضي، مشيرا إلى أن الدولة رفضت رفع سعر التذكرة باعتبارها تخدم المواطن البسيط، ولكن تم الموافقة علي رفعها الشهر الجاري، لأن الهيئة لم تستطع الاستمرار في تحمل الخسائر الناتجة عن عدم رفع سعر التذكرة بعد زيادة أسعار المحروقات.

وأكد المصدر - الذي فضل عدم ذكر اسمه- في تصريحات لـ«الشروق»، أن سعر تذكرة أتوبيس النقل العام الأحمر الذي يتحمل مسافات قصيرة كان بجنيه واحد وصل بعد الزيادة إلى جنيه ونصف الجنيه، والأتوبيس الأزرق الذي يتحمل مسافات طويلة ارتفعت تذكرته من جنيهان إلى جنيها ونصف، بينما ارتفعت قيمة أتوبيسات النقل الخاصة التي تتعاون مع هيئة النقل العام لسد عجز الأتوبيسات من جنيهان ونصف إلى 3 جنيهات.

ومن جانبه، قال رئيس هيئة النقل العام، اللواء رزق علي، إن النقل العام هيئة غير مربحة ولم تحقق المستهدف منها لكنها خدمية لصالح المواطن البسيط، وتحصل على دعم من الدولة، لافتًا إلى أن سعر تذكرة النقل العام بالمقارنة مع قيمة قطع الغيار التي وصلت إلى أكثر من 30% لم تسد خسائر الهيئة.

وأضاف رزق، أنه وفقًا لدراسة سابقة فأن القيمة الفعلية لتذكرة أتوبيسات النقل العام تصل إلى 7 حنيهات، بينما تدعمها الدولة حتى يتمكن المواطن البسيط من التنقل بأنحاء محافظات القاهرة الكبرى « القاهرة، والقليوبية، والجيرة».

وأوضح رزق، أن ميزانية الهيئة ملياري ونصف مليار جنيه، يتم توزيعها داخليًا، حيث تتضمن «أجور، ورواتب، علاج طبي، قطع غيار، صيانة مباني وإنشاءات»، موضحًا أنه تم التدفع بأتوبيسات تجريبية بعدد 40 أتوبيس تم توزيعهم على 4 خطوط، تتضمن الأتوبيسات خدمات «الواي فاي، والتكيف، والدفع الإلكتروني، وشاحن خاص بجانب كل مقعد، وشاشة LCD».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك