فريق طب أسنان القاهرة يقدم مسرحية ماكبث المصنع لـ ويليام شكسبير بالهناجر - بوابة الشروق
الإثنين 9 سبتمبر 2024 4:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فريق طب أسنان القاهرة يقدم مسرحية ماكبث المصنع لـ ويليام شكسبير بالهناجر

إيناس العيسوي:
نشر في: الأحد 4 أغسطس 2024 - 12:05 م | آخر تحديث: الأحد 4 أغسطس 2024 - 1:49 م


قدم فريق كلية طب الأسنان بجامعة القاهرة العرض المسرحي "ماكبث المصنع" عن نص ماكبث لويليام شكسبير، دراماتورج وإخراج محمود الحسيني، وذلك على مسرح مركز الهناجر الثقافي بأرض أوبرا القاهرة.

يأتي ذلك ضمن العروض المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته 17، والتي تحمل اسم سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب.

العرض يدور حول "ماكبث" والذي يستبيح فعل الجريمة بهدف تنفيذ مطلبه، ولكن بشكل حداثي ليتلائم مع الوقت الحالي، فبدلًا من أن تدور الأحداث في مملكة أصبحت تدور في مصنع، و"ماكبث" يسعى بلهفة وتسرع خلال الأحداث أن يترقى من عامل سير إلى المدير الأول.

أدخل مخرج العرض محمود الحسيني الشهير بـ"كاجو" الذكاء الاصطناعي داخل أحداث المسرحية، حيث شخصية أدخل "مدركة" وهي شخصية افتراضية بالذكاء الاصطناعي من خلال برنامج يستخدمه ماكبث، لم يتوقف دورها على أنها مجرد فكرة في عقله أو برنامج يستخدمه بطل العرض، ولكن "مدركة" تعد ممثلة افتراضية استطاعت أن تغير أحداث العرض.
تكاملية عناصر العرض وتداخلها في الصورة البصرية للمسرحية ودقة الآداء والدراما الحركية وانصهار الموسيقى ضمن سياق الأحداث، لا يشعرك أن هناك عنصرًا أفضل من الآخر، بل جميعهم استطاعوا أن يقدموا عرضًا مسرحيًّا متكاملًا، دون أن يتفوق عنصر على الآخر.

العرض يطرح سؤالًا هامًا هل الندم على فعل الخطيئة يمحيها؟، وهل في حالة وجود فرصة ثانية هل سنتجنب الوقوع فيها أم ستكرر نفس الأحداث والزمن لن يعود؟.

يشارك في بطولة العرض زياد محمد، ويمنى فتحي، ومحمود طاهر، وأحمد مجدي، وهيلانا ناصف، وسيف الدين إسلام، ويوستينا هشام، تصميم بوستر وتأليف موسيقى إيهاب عبدالرحمن، وتصميم ديكور روماني جرجس، وملابس ومكياج شروق العيسوي، ودراما حركية أحمد مجدي، وتصميم منسق مناظر محمد أيمن ونادين هارون، وتصوير رحيم أمجد، مساعد مخرج إبراهيم شعلان، وتصميم الإضاءة لمخرج العرض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك