سامية إسكندر: كتاب «بنات النيل» يحارب الصورة السلبية عن المرأة المصرية - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 12:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سامية إسكندر: كتاب «بنات النيل» يحارب الصورة السلبية عن المرأة المصرية

تصوير: أحمد عبد الفتاح وداليا مصطفى
تصوير: أحمد عبد الفتاح وداليا مصطفى
أسماء سعد وآية عامر
نشر في: السبت 6 مايو 2023 - 7:25 م | آخر تحديث: السبت 6 مايو 2023 - 11:33 م

عبرت الدكتورة سامية إسكندر سبنسر محررة كتاب «بنات النيل ــ نساء مصريات غيّرن عالمهن» الصادر عن دار الشروق، عن سعادتها بالتواجد ضمن فعاليات احتفالية «المرأة والنجاح»، التي ينظمها المجلس القومى للمرأة، بمناسبة إصدار الطبعة العربية من الكتاب.

جاء ذلك خلال وقائع فعاليات ندوة «المرأة والنجاح» منذ قليل التي ينظمها المجلس القومى للمرأة، بمناسبة إصدار الطبعة العربية من كتاب «بنات النيل ــ نساء مصريات غيّرن عالمهن» الصادر عن دار الشروق، تحرير سامية إسكندر سبنسر ــ وترجمة على عبدالمعطى.

أضافت بعدها إسكندر: بالقطع هناك في مصر أكثر من 38 نموذجا ناجحا يستحق تركيز الضوء عليه، ولكن في البداية كنت منزعجة من كون الإعلام الغربي في حالة تركيز على تصوير السيدة المصرية بشكل غير صحيح، وأقرب مايكون إلى كونها ضحية فقط، وينمطها بشكل سلبي غير سليم.

وتسائلت بعدها: لماذا يقوم الإعلام الغربي بالتركيز فقط على نماذج يستهدف من خلالها تهميش قصص النجاح والكفاح، وهو ماحاولنا التصدي له في "بنات النيل"، وفي هذا المقام أريد توجيه الشكر لكل من ساعد في إنجاح هذا الكتاب وإنجازه، كما يجب شكر "بنات النيل" ممن عملن بجدية تامة وبذلوا المستحيل لكي يكونوا بيننا اليوم ويحضرون الحفل، كما يجب الإشادة بجهد الدكتورة سهير قنصوة، التي وجهتني وعرفتني على العديد من النماذج الرائدة ولولا جهودا لم يكن ليخرج الكتاب إلى النور، بخلاف شكر مستحق للمترجم علي عبدالمعطي.

ووجهت بعدها الشكر والإشادة لدور رئيسة المجلس القومي للمرأة مايا مرسي، وشكر استباقي لكل من سوف يهتم ويقوم بشراء الكتاب، موضحة: سوف تعود الأرباح الواردة من الكتاب لمؤسسة "بناتي" ورئيستها الدكتورة هناء أبو الغار، والتي تقوم برعاية الفتيات ممن لايملكن بيوتا، وجمعية حماية البيئة من التلوث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك