تقرير: يونيو الماضي سجل رقما قياسيا في متوسط درجات الحرارة العالمية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 6:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقرير: يونيو الماضي سجل رقما قياسيا في متوسط درجات الحرارة العالمية

بروكسل - قنا
نشر في: الإثنين 8 يوليه 2024 - 5:48 م | آخر تحديث: الإثنين 8 يوليه 2024 - 5:48 م

أعلنت خدمة أبحاث تغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي (كوبرنيكوس) اليوم، أن شهر يونيو الماضي كان أكثر سخونة على الإطلاق، في استمرار لسلسلة من درجات الحرارة الاستثنائية التي يتوقع بعض العلماء أنها تضع عام 2024 على المسار ليصبح العام الأكثر سخونة على الإطلاق الذي يشهده العالم.

ووفقاً للوكالة، إن كل شهر منذ يونيو 2023، 13 شهرا على التوالي، يصنف على أنه الأكثر سخونة على الكوكب منذ بدء التسجيل، مقارنة بالشهر المقابل في السنوات السابقة.

وتشير أحدث البيانات إلى أن عام 2024 قد يتفوق على عام 2023 باعتباره العام الأكثر سخونة منذ بدء التسجيل بعد أن أدى تغير المناخ الناجم عن أنشطة بشرية وظاهرة النينيو المناخية إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية هذا العام حتى الآن. وأشارت كوبرنيكوس، إلى أن مثل هذه السلسلة من الأرقام القياسية رغم أنها غير عادية، فإن هناك بالفعل سلسلة مماثلة من الأرقام القياسية التي تم تسجيلها لدرجات الحرارة العالمية الشهرية في 2016/2015"، وبلغ متوسط درجة حرارة الهواء السطحي لشهر يونيو 16.66 درجة، بارتفاع 0.67 درجة عن متوسط المستوى المسجل لنفس الشهر بين عامي 1991 و2020، وبارتفاع 0.14 درجة عن الرقم القياسي السابق المسجل في يونيو 2023، بحسب التقرير.

وقال كارلو بونتيمبو، مدير كوبرنيكوس، إن التطورات تسلط الضوء بوضوح على آثار تغير المناخ، متوقعا أن يكون تسجيل أرقام قياسية جديدة أمرا لا مفر منه إذا لم يجد العالم طرقا للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

يذكر أن خدمة المناخ كوبرنيكوس التابعة للاتحاد الأوروبي، تنشر بانتظام بيانات حول درجة حرارة سطح الأرض والغطاء الجليدي البحري وهطول الأمطار، وتستند النتائج إلى التحليلات التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر والتي تتضمن مليارات القياسات من الأقمار الصناعية والسفن والطائرات ومحطات الأرصاد الجوية في جميع أنحاء العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك