وزير الري: انتهاء 71% من مشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الحمام - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري: انتهاء 71% من مشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الحمام

محمد علاء
نشر في: السبت 11 مايو 2024 - 1:13 م | آخر تحديث: السبت 11 مايو 2024 - 1:13 م

سويلم يؤكد أهمية قياس كميات المياه المسحوبة من المجارى المائية بدقة

أعلن وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، انتهاء 71% من مشروع إنشاء المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الحمام بطاقة 7.5 مليون متر مكعب يوميا.

وأوضح سويلم، في بيان عقب اجتماع اللجنة الدائمة العليا للسياسات بالوزارة، أن المشروع يهدف لاستصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية اعتمادا على مياه الصرف الزراعي المعالجة "كمثال للإدارة الرشيدة للمياه في مصر وإعادة تدوير المياه عدة مرات"، لافتا إلى أن المشروع سيضيف 2.4 مليار متر مكعب سنويا من مياه الصرف الزراعي المعالج إلى منظومة الري في مصر .

كما أكد وزير الري، خلال الاجتماع، أهمية قياس كميات المياه المسحوبة من المجاري المائية بدقة، وقياس كميات ونوعية المياه الخارجة من المصانع لضمان عدم تأثير المياه المنتجة على جودة المياه بالمجارى المائية، مع أفضلية الاعتماد على تقنية الصرف الصناعي دون مخلفات ZLD لترشيد استخدام المياه والحفاظ على جودتها .

وشدد سويلم على ضرورة التنسيق الدائم بين جهات الوزارة المختلفة في استخدام النماذج الرياضية المتوفرة لديها وأيضا تسهيل عملية تبادل البيانات بين مختلف الجهات بما ينعكس إيجابيا على مصلحة العمل، مع تأكيد أهمية تأهيل العاملين بالوزارة على إدارة المنظومة المائية وتوزيع المياه باستخدام أحدث النماذج الرياضية.

وذكر البيان، أن الاجتماع استعرض كذلك إجراءات إنشاء وحدة بالوزارة لتعزيز تطبيق مفهوم "الترابط بين المياه والطاقة والغذاء"Nexus ، وجرت الإشارة إلى تشكيل مجموعة عمل لدراسة المقترح وعرض نتائج الدراسة على الوزير.

ولفت كذلك إلى الإعداد لعقد دورة تدريبية قريبا بالتنسيق بين مصلحة الميكانيكا والكهرباء ومركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري وإحدى الشركات المتخصصة لتدريب عدد من مهندسي الوزارة في هذا المجال، في إطار توجيهات وزير الري بالبدء في إعداد "جيل جديد من المهندسين قادر على إدارة وصيانة محطات معالجة المياه الجديدة مثل محطات المحسمة وبحر البقر والحمام".

كما ناقش الاجتماع مقترح تحسين الرعاية الصحية المقدمة للعاملين بالوزارة، وأشار وزير الري إلى أن زيادة إيرادات الوزارة تسهم بقوة في تحسين الوضع المادى للعاملين بالوزارة، وتحسين منظومة التدريب وبناء القدرات وبرامج التدريب، وتطوير المنظومة الصحية والتأمين على الحياة، مشيرا الى أنه يجرى بالفعل الإعداد للتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة للرعاية الصحية لتقديم خدمة صحية متميزة للعاملين بالوزارة .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك