اسمع كتاب.. ترشيحات الشروق للكتاب المسموع - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 6:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اسمع كتاب.. ترشيحات الشروق للكتاب المسموع


نشر في: الجمعة 12 يوليه 2024 - 8:13 م | آخر تحديث: الجمعة 12 يوليه 2024 - 8:13 م

تواصل جريدة الشروق تقديم مقترحاتها للكتاب المسموع، عبر موقعها الإلكتروني وصفحات الملحق الثقافي الصادر بالجريدة كل يوم سبت.

وفيما يلي ترشيحات الأسبوع الجديد:


زيارة جديدة للتاريخ
محمد حسنين هيكل
دار الشروق
2003
اقرألي


يتضمن الكتاب سبع لقاءات ، كان أجراءها الأستاذ «هيكل » أجزاء منها فى وقتها ومن هذه الشخصيات : أينشتين ، ونهرو ، وشاه أيران قبل ثورة الخمينى وغيرهم يتضمن الكتاب ليس مجرد سرد للقاءات، لكن تحليلات وأنعكاسات على واقعنا المصرى المعاصر.

 

لحظة تاريخ
محمد المنسى قنديل
دار الشروق
2021
اقرألي

بين ضفتي هذا الكتاب ثلاثين حكاية من الزمن العربي الممتد، بدءً من زمن الفرسان، الذين لا تقف حدود طموحاتهم عند حاضرهم، فكان لهم مع مجيء رسالة الإسلام والشهادة في سبيله ما أرادوه من مواجهة وانتصار على الزمان ذاته، ثم عطفًا على زمن بدأ بفتنة كُبرى، لافظًا الشجاعة ومعتنقًا الدهاء، وهو زمن الملوك.

زمن ضاقت الأرض فيه على المتصارعين على العرش بما رحبت من فتوحات وانتصارات، فكان لابد لهم من التخلص من بعضهم البعض ولو جمعتهم أخوة الدم. وسرعان ما أدت هذه الصراعات لسقوط الأمويين والعباسيين، ممهدة الطريق لزمن الجلبان، جُندٌ مرتزقة من الترك والمماليك والسلاجقة وغيرهم. فصار بدل الخليفة ألف خليفة، لا يملكون ولا يحكمون.

ومن بعدها، تناوبت الدول المحتلة من كل حدب وصوب حتى صرنا في زمن مليء باليأس حقًا ولكنه لا يخلو من الأمل. فيه رجال حالمون، وانتفاضات ذبيحة، ورغبة تواقة للتغيير وثورات كامنة تحت التراب وأخرى ظهور للنور، ومازلنا في انتظار زمن عربي جديد، ومخاض جديد وولادة جديدة.


أوروبا تاريخ وجيز
جون هيرست
ترجمة وتقديم: محمود محيي الدين
دار الشروق
2017
اقرألي


فى إحدى مرات سفري عبر مطار فرانكفورت بألمانيا، وجدت هذا الكتاب على رفوف إحدى مكتبات المطار،وكلما مررت بهذة المكتبة فى زيارات أخرى وجدت نسخًا أكثر مطروحة منه. ثم ظهر فى قائمة أفضل المتب وترجم إلى تسع لغات. قرأت الكتاب فى رحلة عودتى إلى واشنطن مقر البنك الدولى الذى أعمل به منذ عام 2010.يتناول الكتاب بأسلوب شائق التاريخ الأوروبى بعصوره المتتابعة. وبعد إنتهائك من قراءته فى ساعات، سيتركك تفكر وتقارن بين أحوال الأمم بذخيرة من عبر التاريخ وتداول أيامه بين الناس.


قطعة من أوروبا
رضوى عاشور
دار الشروق
2003
اقرألي


«في هذه الرواية أنا الناظر. ليس هذا الاسم هو ما اختاره لي والداي، ولا هو كُنيتي التي يناديني الناس بها، أنا الناظر لأن مهمتي النظر، أنقل عبر حكايتي ما نظرت إليه من نظر العين والقلب، أي ما رأيته بالبصر والبصيرة. أنا الناظر، منظرتي تلّة عمري، أقف عليها رقيبًا وحارسًا، أنتظر وأعتبر وأقدم دلائل المحبة؛ لأن النظر في لسان العرب دليل محبة، وترك النظر دليل انصراف أو بغض أو كراهية».

بلغتها الآسرة تضفر رضوى عاشور التاريخ بالحكاية، تجعل فيها المكان بطل الرواية الأول، وتحاول أن تغزل الأحداث لنرى أن التاريخ مستمر ومترابط وليس فصولًا منفصلة ببدايات ونهايات حاسمة وواضحة كما تعلمنا في المدارس. وأنت تقرأ هذا الكتاب ستجد نفسك حائرًا في تصنيفه، فهو خليط من الرواية والتاريخ لا يتبع ترتيبًا زمنيًا، يمكن اعتباره رواية وثائقية تعيد قراءة التاريخ لنصل لاستنتاجات أفضل عن هويتنا وتصورات مختلفة عن مستقبلنا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك