النائب محمد الفيومي عن اختصار إجراءات استخراج رخصة البناء بالمدن: كانت تعجيزية في السابق - بوابة الشروق
الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 9:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النائب محمد الفيومي عن اختصار إجراءات استخراج رخصة البناء بالمدن: كانت تعجيزية في السابق

أحمد علاء
نشر في: الإثنين 12 أغسطس 2024 - 10:01 م | آخر تحديث: الإثنين 12 أغسطس 2024 - 10:01 م

قال النائب محمد عطية الفيومي رئيس لجنة الإسكان في مجلس النواب، إنَّ إجراءات وزارة التنمية المحلية باختصار إجراءات استخراج رخصة البناء في المدن تمثل خطوات مهمة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» الذي يُقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، أن اشتراطات البناء كانت في قبل تعجيزية، ما كان يعرقل استخراج التراخيص في المدن القديمة، نظرًا لأن التنفيذ كان شبه مستحيل.

وشدد على أهمية خطوة الاستغناء عن العقد المُسجّل، حيث لا يستطيع أحدٌ تسجيل أرضه إلا نادرًا في المدن القديمة، نظرًا لأنها تكون بالميراث، لافتًا إلى أن الإجراءات في السابق كانت تحيل المراجعة إلى الوحدات ذات الطابع الخاص بكليات الهندسة، وهي وحدات تعمل بمقابل وتراجع الرسومات.

ونوه بأنه لا توجد كلية واحدة على مستوى الجمهورية أصدرت موافقة واحدة، ما يثير تساؤلات عما إذا كانت قادرة فنيا على المراجعة.

وضرب مثالا على ذلك، حيث كانوا بصدد بناء مبنى للغرفة التجارية، وفوجئوا بأن الوحدة ذات الطابع الخاص بكلية الهندسة ترسل استيفاءات متتالية حول عدم وجود معنى بخصوص ذلك.
وسبق أن أعلنت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، اختصار إجراءات استخراج رخصة البناء فى المدن المصرية لتصبح 8 اجراءات بدلا من 15 خطوة بما يعد تسهيلاً على المواطنين ويؤدى إلى اختصار الفترة الزمنية اللازمة لاستخراج رخصة البناء .

وقالت في بيان، إنه سيتم استخراج الرخصة من الجهة الإدارية المختصة ممثلة فى المركز التكنولوجى والإدارة المختصة بشئون التخطيط والتنظيم فى الوحدات المحلية بالمحافظات دون اللجوء للوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات ودون الحاجة إلى عقد مُشهر والاكتفاء بالسند الدال على الملكية وأيضاً ستقوم الجهة بإتاحة الرفع المساحى للمتقدمين لاستخراج رخصة البناء نظير سداد الرسم الخاص .

وأشارت إلى أن هذا الأمر انعكس على الفترة الزمنية اللازمة لاستخراج التراخيص لتصبح 26 يوماً عمل فى الحالات التى لا يلزم فيها تقديم وثيقة تأمين تزاد إلى 40 يوماً فى الحالات التى يلزم فيها تقديم وثيقة تأمين .

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك