النائب أحمد السجيني: اختصار إجراءات استخراج رخصة البناء بالمدن انتصار لمجلس النواب - بوابة الشروق
الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 9:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النائب أحمد السجيني: اختصار إجراءات استخراج رخصة البناء بالمدن انتصار لمجلس النواب

أحمد علاء
نشر في: الإثنين 12 أغسطس 2024 - 10:41 م | آخر تحديث: الإثنين 12 أغسطس 2024 - 10:41 م

قال النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن اختصار إجراءات استخراج رخصة البناء في المدن يمثل انتصارًا لمجلس النواب سواء في فصله التشريعي الأول أو الثاني.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «تحت الشمس» الذي يُقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر شاشة «الشمس»، مساء الاثنين، أن المجلس السابق الذي كان يرأسه الدكتور علي عبدالعال، طرح مسألة اشتراطات البناء في الدور الأخير للانعقاد، ثم توالى الأمر فيما بعد.

وأوضح أن ما أعلنته وزارة التنمية المحلية من اختصار للإجراءات هو إحدى ثمار التعاون بين السلطتين (التشريعية والتنفيذية).

ونوه بأن هذه الاستجابة حتى وإن جاءت متأخرة فمن المهم أنها صدرت عن الحكومة، وبات يقينا أن اللجوء لمراكز ذات الوحدات الخاصة بالجامعات (لمراجعة رسومات البناء) ومسألة العقد المسجل وإن كانت ذا نوايا طيبة فقد كانت مستحيلة على أرض الواقع.

وشدد على ضرورة التعلم من هذا الدرس، باعتبار أن مثل هذه الأمور قبل أن يتم إطلاقها يتوجب أن يسبقها جهد كبير في النقاش بين السلطتين.

 

 


وسبق أن أعلنت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، اختصار إجراءات استخراج رخصة البناء فى المدن المصرية لتصبح 8 اجراءات بدلا من 15 خطوة بما يعد تسهيلاً على المواطنين ويؤدى إلى اختصار الفترة الزمنية اللازمة لاستخراج رخصة البناء .

وقالت في بيان، إنه سيتم استخراج الرخصة من الجهة الإدارية المختصة ممثلة فى المركز التكنولوجى والإدارة المختصة بشئون التخطيط والتنظيم فى الوحدات المحلية بالمحافظات دون اللجوء للوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات ودون الحاجة إلى عقد مُشهر والاكتفاء بالسند الدال على الملكية وأيضاً ستقوم الجهة بإتاحة الرفع المساحى للمتقدمين لاستخراج رخصة البناء نظير سداد الرسم الخاص .

وأشارت إلى أن هذا الأمر انعكس على الفترة الزمنية اللازمة لاستخراج التراخيص لتصبح 26 يوماً عمل فى الحالات التى لا يلزم فيها تقديم وثيقة تأمين تزاد إلى 40 يوماً فى الحالات التى يلزم فيها تقديم وثيقة تأمين .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك