انخفاض تاريخى فى تكلفة إنتاج الطاقة الشمسية وتنبؤات بمستقبل مشرق - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 6:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انخفاض تاريخى فى تكلفة إنتاج الطاقة الشمسية وتنبؤات بمستقبل مشرق

حياة حسين
نشر في: الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 4:04 م | آخر تحديث: الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 5:35 م

هبطت تكلفة إنتاج الطاقة الشمسية بشكل تاريخى فى بعض المناطق من العالم، وذلك بفضل السياسات التى اتبعتها تلك المناطق لتحفيز إنتاج الطاقة المتجددة، بحسب تقرير أطلقته وكالة الطاقة الدولية، اليوم الأربعاء.

وقال التقرير، الذى نشره موقع «ذا فيرج»: إن أشعة الشمس تتوفر بلا مقابل، لكن المشكلة تكمن فى ارتفاع سعر التكنولوجيا المستخدمة، لتحويل تلك الأشعة إلى طاقة كهربائية يمكن استخدامها.

وقامت بعض الدول بتوفير وتسهيل حصول المواطنين على الأدوات والمعدات اللازمة لتشجيعهم على التحول إلى الطاقة الشمسية.

«اليوم هناك أكثر من 130 دولة اعتمدت خططا، تخفض تكلفة احتياجات إنتاج الطاقة الشمسية، لذلك بدأت وكالة الطاقة الدولية فى حساب تكلفة الطاقة الشمسية فى تقريرها السنوى هذا العام لأول مرة»، وفقا للتقرير، الذى كشف عن تراجع التكلفة ما بين نسبة 20% إلى 50% فى المناطق المختلفة مقارنة بالعام الماضى.

وأضاف: باتت الطاقة الشمسية الآن فى الطريق لتكون «المصدر الملك الجديد لإمدادات الكهرباء» فى ضوء الانخفاض المتواصل للأسعار.

ومن المتوقع أن تحصل على المزيد من الحصص السوقية خلال العقد القادم، مدعومة بالجهود العالمية لعلاج التغير المناخى. على سبيل المثال، تستهدف دول أوروبا أن تغطى المصادر المتجددة نحو 32% من احتياجاتها من الطاقة حتى عام 2030.

وفى معظم دول العالم، فإنه من الأرخص لإقامة مزرعة بالطاقة الشمسية مقارنة بالفحم أو البترول. وبالنسبة للمشروعات التى تم إنشاؤها هذا العام، بلغ متوسط تكلفة إنتاج ميجاوات فى الساعة من الكهرباء بالطاقة الشمسية فى عدد من أكبر دول العالم بين 35 و55 دولارا مقارنة بنحو 100 دولار قبل 4 سنوات، و300 دولار قبل 10 سنوات فى كل من أمريكا والصين والهند وأوروبا، وفقا لمنتدى الاقتصاد العالمى.

وأشار التقرير إلى أن تكلفة إنتاج الميجا وات فى الساعة من الكهرباء بالفحم تتراوح بين 55 دولارا و150 دولارا، وهى نفسها منذ عقود، بحسب الوكالة.

وتتوقع الوكالة أن يكون مستقبل الطاقة الشمسية «مشرقا». وعلى الرغم من أن هناك تراجعا فى الطلب على الكهرباء بسبب فيروس كوفيد 19، إلا أن الوكالة تتوقع عودة النشاط والطلب إلى قوتهما بعد السيطرة على الفيروس المستجد، وأن يستمر استخدام الطاقة الشمسية والتوسع فى دعمها مما يعنى مزيدا من انخفاض التكلفة.

«هذه أنباء جيدة وتعنى استمرار الابتكارات التى تدعم الإنتاج الكهربائى من الشمس وأيضا هبوط التكلفة» قال برنت وانر، رئيس قسم النماذج الجديدة والتحليل فى الوكالة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك