وزير الري: السنغال شريك أساسي لمصر في مجال المياه - بوابة الشروق
الإثنين 14 أكتوبر 2024 9:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري: السنغال شريك أساسي لمصر في مجال المياه

محمد علاء
نشر في: الإثنين 14 أكتوبر 2024 - 6:39 م | آخر تحديث: الإثنين 14 أكتوبر 2024 - 6:39 م

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، إن جمهورية السنغال شريك رئيسي لمصر في مجال المياه، مؤكدا أهمية تجديد مذكرة التعاون الموقعة بين البلدين كإطار لاستمرار التعاون.

وأشاد سويلم، خلال لقائه شيخ تيديان دايي وزير المياه والصرف الصحي بجمهورية السنغال، بالنموذج التعاوني الناجح بين الدول المتشاطئة على نهر السنغال، والمتمثل في منظمة تنمية حوض نهر السنغال (OMVS).

وقال وزير الري: "نجحنا في مؤتمر COP27 الذي انعقد في نوفمبر ٢٠٢٢ من وضع المياه على رأس أجندة العمل المناخي، وعقب ذلك شاركت مصر بفاعلية في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه في شهر مارس ٢٠٢٣ حيث ترأست مصر واليابان الحوار التفاعلي الثالث حول المياه والمناخ".

وتابع: كما قادت مصر المسار الإفريقي خلال فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه الذي عقد في بالي بإندونيسيا في شهر مايو ٢٠٢٤، مضيفًا: "وعلينا أن نواصل هذا النجاح في الاستمرار بدفع المياه على رأس أجندة العمل المناخي العالمي".

كما أكد سويلم استعداد مصر لتقديم أشكال الدعم كافة للسنغال ودولة الإمارات العربية المتحدة في تنظيم مؤتمر الأمم المتحدة القادم ٢٠٢٦.

واستعرض اللقاء مجهودات مصر المبذولة خلال فترة رئاستها الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) لخدمة الأشقاء الأفارقة، وحرص مصر على تحقيق التعاون البناء بين جميع الدول الإفريقية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك