جامعة سوهاج: التكافل الاجتماعي قدم 6.5 مليون جنيه لدعم 5497 طالبا من غير القادرين - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جامعة سوهاج: التكافل الاجتماعي قدم 6.5 مليون جنيه لدعم 5497 طالبا من غير القادرين

محمد عبدالمجيد:
نشر في: الثلاثاء 16 يناير 2024 - 5:26 م | آخر تحديث: الثلاثاء 16 يناير 2024 - 5:26 م

دور التكفافل الاجتماعي في دعم الطلاب غير القادرين بجامعة سوهاج
• النعماني: الصندوق يضمن التأمين والرعاية الاجتماعية للطلاب غير القادرين مادياََ وذوي الإعاقات المختلفة لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص فى التعليم

أكد الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، الدور الهام والأساسي الذي يقوم به صندوق التكافل الاجتماعي بالجامعات المصرية، كونه السبيل الوحيد لمساعدة الطلاب المتعثرين في استكمال دراستهم الجامعية، وتحقيق الضمان الاجتماعي لهم بصوره المختلفة من تأمين ورعاية، وكذلك حل المشكلات التي تحول بينهم وبين دراستهم بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة.

وأشار إلى ما تبذله إدارة الجامعة من مجهودات لمد يد العون للطلاب غير القادرين مادياََ، والطلاب ذوي الإعاقات المختلفة، لتقديم سبل الدعم والرعاية لهم، وسد احتياجاتهم الاجتماعية اللازمة لاتمام المرحلة الدراسية على أكمل وجه.

وأوضح النعماني، أن النفقات المنصرفة من صندوق التكافل الاجتماعي للعام الجامعي 2023-2024، تقدر بإجمالي 6 ملايين و500 ألف جنيه، وذلك لدعم 5497 طالبا وطالبة على مستوى جميع الكليات، حيث تتنوع النفقات ما بين سداد مصروفات دراسية، ومقررات إلكترونية، ورسوم المدن الجامعية، والنفقات العلاجية، وشراء الأجهزة التعويضية، إلى جانب الإعانات المالية والعينية.

وأضاف الدكتور عبدالناصر يس، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أنه يتم فرز وفحص جميع الأبحاث الاجتماعية المقدمة من الطلاب لإدارة التكافل الاجتماعي، واختيار الحالات المستحقة للدعم ومطابقتها بالشروط والقواعد الخاصة بالصندوق، مشيراً إلى أن الجامعة تضع أمام أعينها مصلحة الطالب الجامعي، وتعمل جاهدة لتيسير وتسهيل إجراءات الدعم ووصوله لمستحقيه، وأداء دورها الاجتماعي والتعليمي بشكل متكامل.

وأوضح أنه تم دفع الرسوم الدراسية كاملة لـ5135 طالبا وطالبة بإجمالي 4 ملايين و400 ألف جنيه، بالإضافة إلى دفع رسوم الإقامة بالمدن الجامعية لـ54 طالبا وطالبة بما يقدر بحوالي 33 ألفا و900 جنيه.

وقال صبري محمد، مدير إدارة رعاية الشباب المركزية، إن الصندوق سدد الرسوم الدراسية والمقررات الإلكترونية والإقامة بالمدن الجامعية لـ278 طالباََ من ذوي الإعاقة، وذلك بإجمالي 365 ألف جنيه، كما تم شراء أجهزة تعويضية لـ3 طلاب بـ266 ألف جنيه.

وأشار محمد حمودة، مدير إدارة التكافل الاجتماعي، إلى أن المنصرف من صندوق التكافل الاجتماعي للنفقات العلاجية والتدخلات الجراحية لـ19 طالبا، بلغ مليون و230 ألفاََ، كما قدم الصندوق دعم في صورة إعانات مالية تقدر بـ11 ألفا و500 جنيه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك