«الزراعة» تضع خطة مبكرة استعدادًا لمحاصيل الموسم الشتوي - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 12:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الزراعة» تضع خطة مبكرة استعدادًا لمحاصيل الموسم الشتوي

الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة الجديد
الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة الجديد
كتب - السيد علاء:
نشر في: الأحد 16 يوليه 2017 - 12:19 م | آخر تحديث: الأحد 16 يوليه 2017 - 12:19 م

«البنا» يكلف «البحوث الزراعية» بمراجعة خطط الحملات القومية للنهوض بالمحاصيل
«البنا» و«الزملوط» يبحثان فرص زيادة الاستثمار الزراعي والداجني بالوادي الجديد
بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في وضع خطة الاستعداد المبكر لمحاصيل الموسم الشتوي، خاصة القمح والبرسيم والمحاصيل البقولية والعلفية؛ بحثا عن توفير التقاوي اللازمة لتغطية احتياجات المزارعين.

وخلال اجتماعه برئيس مركز البحوث الزراعية ووكيلي المركز للإرشاد والبحوث ومدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية ورؤساء الأقسام المعنية، أكد الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مراجعة خطط الحملات القومية للنهوض بالمحاصيل المختلفة؛ لتؤدي دورها بشكل فعال يساهم في إحداث تنمية حقيقية وزيادة الإنتاجية والتوسع الرأسي لتلك المحاصيل.

وقال «البنا»، في تصريحات صحفية اليوم، إن الاستعداد المبكر للموسم الشتوي من شأنه تجنب أية مشكلات وكذلك زيادة إنتاجية المحاصيل المختلفة خاصة الاستراتيجية منها، لافتا إلى أن خطة الاستعدادات أيضًا ستشمل تطوير المحطات البحثية، ومراجعة الخريطة الزراعية بها.

وأكد «البنا» أن سرعة العمل على التوسع في استنباط أصناف جديدة عالية الإنتاجية ومقاومة للأمراض والآفات وذي احتياجات مائية أقل، مبكرة النضج عالية الإنتاجية متحملة للحرارة، وزراعة الأصناف المحسنة عالية الإنتاجية.

ومن جانب آخر، بحث وزير الزراعة واللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، فرص زيادة الاستثمار الزراعي، وخاصة مشروعات الإنتاج الداجني بالمحافظة، خاصة بمراكز الخارجة، باريس، وبلاط؛ وذلك بعد دراسة وحصر الأراضي التي تصلح للاستثمار الزراعي بها.

وناقش الجانبان، خلال لقائهما بديوان عام وزارة الزراعة أمس، سبل تطوير القطاع الزراعي بالمحافظة واستغلال كافة الموارد المتاحة بها، كذلك التيسير على مزارعي المحافظة، وتسهيل الإجراءات الخاصة بتقنين وضع اليد، والاشتراطات التي تضمن الجدية، لإحداث تنمية زراعية حقيقية بالمحافظة.

واستعرض الاجتماع أيضاً استعدادات المحافظة والوزارة لموسم زراعة القمح، فضلاً عن البدء في تطوير شئون المحافظة لاستقبال المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها، فضلاً عن تطوير محطة الميكنة الزراعية بالمحافظة؛ للاستفادة منها وتقديم خدمات متميزة بتكلفة أقل للمزارعين.

وأشار «البنا» إلى مبادرة تحويل القرى المصرية إلى قرى منتجة بدلاً من مستهلكة، بالاعتماد على الميزة النسبية التي تشتهر بها كل محافظة، فضلاً عن مواردها الزراعية المتاحة، وأشهر المحاصيل المنزرعة بها، كذلك الصناعات التي يمكن أن تقوم عليها.

وأوضح الوزير أن تلك المبادرة ستوفر في عامها الأول حوالي 200 ألف فرصة عمل على مستوى محافظات الجمهورية، لافتا إلى أن محافظة الوادي الجديد من المحافظات الواعدة التي تشتهر بعدد من المحاصيل الزراعية على رأسها التمر والزيتون، وهي التي يمكن أن تقوم عليها عدد من الأنشطة والصناعات المختلفة، بحيث تكون إضافة جيدة لتلك المبادرة والتي تتبني في الأساس المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

كما أشار إلى إطلاق المشروع القومي لإحياء البتلو بمزاياه الجديدة؛ حيث تم تعديل الغرض من القرض لشراء العجول والأعلاف، بحيث يساهم المشروع في خفض أسعار اللحوم، وتوفيرها للمواطنين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك