«كاف» يستعرض أبرز الأرقام التاريخية بين مصر وغانا في أمم إفريقيا - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 6:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«كاف» يستعرض أبرز الأرقام التاريخية بين مصر وغانا في أمم إفريقيا

محمد عبد المحسن
نشر في: الأربعاء 17 يناير 2024 - 2:18 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 يناير 2024 - 2:18 م

يتسعد المنتخب الوطني لمواجهة نظيره الغاني في العاشرة من مساء غدٍ، الخميس، على  ملعب فيليكس هوفوييت بوانيي، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الإفريقية «كوت ديفوار 2023».

المنتخب الوطني افتتح مشواره في النسخة الحالية من أمم إفريقيا بالتعادل 2-2 أمام موزمبيق، فيما خسرت غانا أمام كاب فيردي بهدفين مقابل هدف.

ونشر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» عبر موقعه الرسمي مجموعة من الأرقام والإحصائيات الخاصة بمواجهة الفراعنة ومنتخب غانا.

وستكون هذه المواجهة الخامسة بين مصر وغانا في كأس الأمم الإفريقية، التقيا ثلاث مرات من قبل في دور المجموعات (فوز لكل منهما، تعادل واحد وهدفين لكل منهما) ومرة واحدة في النهائي الذي فازت به مصر عام 2010.

فازت مصر في آخر مباراتين لها أمام غانا في كأس الأمم الإفريقية بنتيجة 1-0، في نهائي 2010، ودور المجموعات من نسخة 2017.

شهدت المباريات الأربع السابقة بين مصر وغانا في كأس الأمم الإفريقية خمسة أهداف فقط.

خسرت مصر مباراة واحدة فقط من آخر 20 مباراة لها في دور المجموعات في كأس الأمم الإفريقية (فازت 14 وتعادل 5)، قبل الهزيمة 1-0 أمام نيجيريا في عام 2022.

بعد التعادل مع موزمبيق في الجولة الأولى، سيتطلع الفراعنة إلى تجنب الفشل في الفوز بأي من أول مباراتين له في دور المجموعات في البطولة منذ أن فعل ذلك في عام 1992، والتي تضمنت الهزيمة أمام غانا في الجولة الثانية.

منيت غانا بالهزيمة بنتيجة 2-1 أمام كاب فيردي في الجولة الأولى من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، ولم يخسر منتخب النجوم السوداء أول مباراتين له في البطولة منذ عام 1984، حيث خسر أمام نيجيريا والجزائر.

سجلت مصر هدفين في تعادلها 2-2 مع موزمبيق في الجولة الأولى من بطولة كأس الأمم الإفريقية هذا العام، بعد أن سجلت هدفين فقط في مباراة واحدة في إحدى مبارياتها الـ28 السابقة في البطولة.

لم تحقق غانا أي فوز في آخر خمس مباريات لها في كأس الأمم الإفريقية (تعادلت مرتين وخسرت 3)، وهي أطول سلسلة بلا فوز على الإطلاق في البطولة.

خسر منتخب غانا آخر مباراتين لهم في أمم إفريقيا، 2-3 أمام جزر القمر في النسخة الماضية، و1-2 أمام كاب فيردي في الجولة الأولى هذا العام، ولم يسبق لهم أن خسروا ثلاث مرات متتالية في كأس الأمم الإفريقية.

أربعة من آخر خمسة أهداف لغانا في كأس الأمم الإفريقية جاءت من ركلة ثابتة (ثلاث ركنيات، ركلة حرة واحدة)، وسجل المدافع ألكسندر دجيكو الهدفين الأخيرين.

آخر لاعب غاني سجل ثلاثة أهداف متتالية له في كأس الأمم الإفريقية كان مبارك واكاسو في 2013.

الهدف الأول لمحمد صلاح مع مصر في كأس الأمم الإفريقية جاء في مرمى غانا عام 2017 ، كما أنه سجل في آخر مباراتين له ضد النجوم السوداء، في تصفيات كأس العالم 2016 وفي كأس الأمم الإفريقية 2017.

سجل المصري محمد صلاح سبعة أهداف في بطولة كأس الأمم الإفريقية للفراعنة، خلف حسن الشاذلي (12) وحسام حسن (11) وأحمد حسن (8) في قائمة الهدافين المصريين البارزين في المسابقة.

أصبح صلاح أول لاعب مصري يسجل في أربع بطولات مختلفة لكأس الأمم الإفريقية (2017، 2019، 2022، 2023)، وذلك بفضل ركلة الجزاء المتأخرة التي سجلها أمام موزمبيق في الجولة الأولى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك