اقرأ كتاب.. ترشيحات الشروق الأسبوعية للقراءة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اقرأ كتاب.. ترشيحات الشروق الأسبوعية للقراءة


نشر في: الجمعة 17 مايو 2024 - 6:51 م | آخر تحديث: الجمعة 17 مايو 2024 - 6:51 م

تواصل جريدة الشروق، تقديم مقترحات أسبوعية للقراءة؛ على صفحات الملحق الثقافي الصادر يوم السبت من كل أسبوع.

وفيما يلي ترشيحات الأسبوع الجديد:

فرصة لغرام أخير

حسن داوود

دار الشروق

2024

«أرادت أن تبلّغ شيئًا بوقوفها على شرفتها، مع أنّها لم تنظر ناحية بنايتنا، إذ لم تشأ أن تضيف شيئًا على ما قد يعنيه ظهورها بتلك الثياب. لم أعرف إن كانت لمحتني وأنا أخطو خارجًا إلى الشّرفة. ولا إن كانت رأتني فيما هي تنتظر، هناك في الأسفل، ارتفاع العارض الحديد للمرأب كي يتيح خروجها بسيارتها. رغم ذلك رحت أفكّر أنّ ظهورها على الشّرفة كان لي. لتخبرني أنا. وهي ظلّت مبعدةً نظرها عن بنايتنا لكي يظنّ عزّت، إن رآها هو أيضًا، أنّها خرجت هكذا، ليس من أجل أن يراها أحد لكنّني في الوقت الّذي تلا راحت تخطر لي تفسيرات أخرى لظهورها ذاك. فكّرت مرّاتٍ أن أتصل بعزّت، لعلّي أفهم شيئًا، لكنّي لم أفعل ثم خلصتُ إلى أنّ تشوّشي حيال ظهورها يعود إلى اضطرابها، ربّما بين علاقة توشك أن تنتهي وعلاقة على وشك أن تبدأ».

«يتقن متى يترك «قطبات» مخفية تزيد من وهج المضمون واكتماله». فجر يعقوب، موقع النهار العربي.

هولاكو

فاروق جويدة

دار الشروق

2024

التاريخُ يُعيد نفسَه ... شيء غريب أن يستعيد الزمنُ أحداثه، وأن يستردّ التاريخُ صفحاته ويُعيد كتابتها مرة أخرى.

وعندما اجتاحت حشود التتار بقيادة هولاكو بغداد الرشيد منذ مئات السنين، داست خيول التتار مكتبة بغداد، وألقت تراثها في نهر الفرات، وقتلَ هولاكو آخرَ خلفاء الدولة العباسية المستعصم بالله، وكتب نهاية٥٠٠ عام من أكثر إنجازات الدولة الإسلامية حضارة وازدهارًا.

في هذه المسرحية الشعرية بُكائية حزينة ومَرثية دامية، وسؤال أبديّ: كيف تنتهي الشعوب وتسقط الأوطان؟! إنها درس من دروس الماضي، وكأن التاريخ يُعيد نفسه، وما أشبه الليلة بالبارحة! لأن هولاكو موجود في كل عصر، والحضارات الغاربة قصص لا تسقط بالتقادم.

روسيا وأوكرانيا - حرب عالمية غير معلنة

عاطف معتمد

دار الشروق

2024

ما الأسس التاريخية والجغرافية التي أفضت إلى اشتعال حرب جديدة في أوروبا الشرقية؟ تلك الحرب التي اصطف فيها عدد كبير من الحلفاء والأعداء، حتى لتبدو حربًا عالمية غير مُعلنة، تجاوزت رقعتها المسماة «قلب الأرض» في شرق أوروبا، فبلغ أثرها بقية أرجاء العالم. لقد اندلعت هذه الحرب جراء تصدعات بنيوية ورثها الإقليم منذ تفكك الاتحاد السوفيتي قبل ثلاثة عقود، ولا سيما النزاع على الأهمية الاستثنائية لشبه جزيرة القرم، والأسطول الروسي في البحر الأسود، والزحف المنتظم لحلف الناتو على أوروبا الوسطى وشرق أوروبا، والصِّدام بين ميراث الثقافة الشرقية الشمولية ووعود الليبرالية في الثقافة الغربية.

يتتبع هذا الكتاب القصة منذ بدايتها قبل ألف سنة، والتراكم التاريخي والجغرافي الذي أوصلَنا إلى مشاهد الحرب الحالية التي انطلقت شرارتها في فبراير 2022. هذه حرب ستترك أثرها في المستقبل لعقدين أو ثلاثة على الأقل، ولن تُصبح روسيا وأوكرانيا وأوروبا الشرقية بعد هذه الحرب كما كانت قبلها.

قناع بلون السماء

باسم حندقجى

دار الآداب

2024

نور عالِمُ آثارٍ يُقيم في مخيَّمٍ في رام الله. ذات يوم، يجد هويَّةً زرقاء في جيب معطفٍ قديم، فيرتدي قناع المُحتلّ في محاولةٍ لفهم مفردات العقل الصهيونيّ. في تحوُّلِ "نور" إلى "أور"، وفي انضمامه إلى بعثة تنقيبِ إحدى المستوطنات، تتجلَّى فلسطين المطمورة تحت التربة بكلِّ تاريخها.

وفي المسافة الفاصلة بين نور وأور، بين نور وحبّه الجديد، بين الهويَّة الزرقاء والتصريح، بين السرديَّة الأصليَّة المهمَّشة والسرديَّة المختلقة السائدة، هل سينجح نور في إلقاء القناع والقضاء على أور، علَّه يصل إلى النور؟

 

 

 

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك