27 فبراير.. انطلاق مبادرة أيام الشارقة السينمائية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

27 فبراير.. انطلاق مبادرة أيام الشارقة السينمائية

أيام الشارقة السينمائية
أيام الشارقة السينمائية

نشر في: الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 3:43 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 3:43 م

أعلن مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشبا ومؤسسة فن، انتهاء التحضيرات وبدء العد التنازلي لإطلاق مبادرة "أيام الشارقة السينمائية" التي ستقام خلال الفترة من 27 فبراير الجاري وحتى 3 مارس المقبل في الحديقة الجيولوجية بالشارقة؛ بهدف توفير منصة مبتكرة قادرة على دعم أعضاء المجتمع الإبداعي وصناع الأفلام وتمكينهم من المساهمة في إغناء المشهد الثقافي والفني المحلي.

وستقدم مؤسسة فن على مدار "أيام الشارقة السينمائية" مجموعة من الأعمال والتركيبات الفنية التي تحمل بصمات عدد من الفنانين الإماراتيين والمقيمين على أرض الدولة، وتشكيلة من العروض الفنية والأنشطة الترفيهية التي تقام ضمن أجواء ثقافية مميزة تستهدف فئات المجتمع المحلي.

وتعرض عدد من الأفلام النوعية التي تمتاز بتفرد حكاياتها ومضامينها ورؤاها الإخراجية، حيث تنطلق "الأيام" على وقع أحداث الفيلم الياباني من استوديو غيبلي "قلعة هاول المتحركة " (Howl’s Moving Castle) للمخرج هاياو ميازاكي.

وتعرض في يومها الثاني فيلم الأجنبي "عندما التقى هاري بسالي" (When Harry met Sally) للمخرج روب رينير.

وتشهد الليلة الخليجية، عرض سلسلة من الأفلام الخليجية القصيرة، وهي: فيلم "مبروك ما ياك"، و"قصة شرطي"، و"شعبان 27"، و"نور شمس"، و"جارنا بوحمد"، في حين سيعرض الفيلم الدرامي الكوري "ورق الزهر" (Paper Flower) خلال الليلة الكورية ، وتختتم "الأيام" فعالياتها بليلة بوليوود التي ستتزين بجماليات مشاهد الفيلم الرومانسي الموسيقي الهندي "رجوع العاشق المجنون" (Dilwale Dulhania Le Jayenge) للمخرج اديتيا شوبرا.

وستتضمن أجندة "أيام الشارقة السينمائية" عقد مجموعة جلسات نقاشية وحوارية متنوعة، يشارك فيها كل من المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، صاحب فيلمي "الجنة الآن" و"عمر" المرشحان لجائزة الأوسكار، والمخرجة السعودية هيفاء المنصور، أول مخرجة سينمائية سعودية وصاحبة فيلم "وجدة"، والممثلة والمخرجة السعودية عهد كامل التي عرفت بدورها في فيلم "وجدة"، حيث يستعرضون جميعاً أبرز التحديات التي تشهدها صناعة السينما وتوجهاتها العالمية.

وستشهد "الأيام" تنظيم سلسلة من ورش العمل، ومن بينها ورشة "أساسيات التصوير السينمائي" التي تتيح للمشاركين فرصة التعرف على تقنيات الكاميرا الأساسية والإضاءة وأهم المعدات اللازمة للتصوير، وطرق إنشاء مقاطع مصورة بحرفية عالية.

وتضيء ورشة "من السيناريو إلى الشاشة: عملية صناعة الأفلام" على عملية الإنتاج بدءا من كتابة السيناريو ومرورا بتحريره وأساليب تحويله إلى عمل سينمائي متكامل.

وتركز ورشة "صناعة الأفلام بالهاتف المتحرك" على كيفية توظيف قوة الهواتف المتحركة وأدواتها في صناعة الأفلام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك