بعد 4 قرون من وصول العبيد لأمريكا.. «الكونجرس» يبحث تعويض أحفادهم - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 5:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد 4 قرون من وصول العبيد لأمريكا.. «الكونجرس» يبحث تعويض أحفادهم


نشر في: الخميس 20 يونيو 2019 - 10:21 ص | آخر تحديث: الخميس 20 يونيو 2019 - 10:21 ص

عقد المشرعون الأمريكيون جلسة استماع، أمس الأربعاء، لمناقشة إمكانية منح تعويضات للأمريكيين من أصل أفريقي من أحفاد العبيد، وهو موضوع بالغ الحساسية في الولايات المتحدة التي تشهد تصاعدا في التوترات العرقية.

ومشروع القانون الذي يحمل الرقم "إتش آر 40" يدعو لتشكيل لجنة برلمانية لدراسة العبودية والتمييز الذي تعرض له أبناء العبيد بموجب قوانين "جيم كرو"، والتي فرضت التفريق بين السود والبيض في الجنوب الأمريكي أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

وتم تقديم مشروع القانون هذا في مناسبات عديدة منذ عام 1989 دون أن يحظى بفرصة لطرحه للتصويت.

لكن هذا العام تصادف الذكرى الـ400 لوصول أول دفعة من العبيد الأفارقة إلى الأراضي الأمريكية، وقد عقدت اللجنة القضائية في مجلس النواب جلسة استماع حول يوم "جونتينث"، أو اليوم الذي حُررت فيه آخر مجموعة عبيد في تكساس عام 1865، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت شايلا جاكسون لي، النائبة عن إحدى دوائر تكساس والتي تقدمت بمشروع القانون "إن (إتش آر 40) هو رد الولايات الذي طال انتظاره"، مضيفة أن المجتمع الأمريكي من أصل أفريقي الذي يشكل 13.4 % من السكان لديه الحق في بعض الثروة التي ساعد أسلافهم في تحقيقها.

بدوره، وقال ستيف كوهين وهو ديمقراطي من رعاة مشروع القانون إن اللجنة "ستقدم توصيات بشأن الطرق المناسبة لتثقيف الرأي العام الأمريكي حول النتائج التي توصلت إليها، وطرق المعالجة المناسبة في ضوء هذه النتائج".

أما الكاتب الأمريكي من أصل أفريقي، كولمان هيوز، اعتبر أن السود لا يحتاجون إلى "اعتذار آخر"، قائلا "نحتاج إلى أحياء أكثر أمانا ومدارس أفضل، ونظام قضائي جنائي أقل عقوبات ورعاية صحية بأسعار يمكن تحملها، ولا يمكن تحقيق أي من هذه الأشياء من خلال تعويضات عن العبودية".

وفقا للموقع إلكتروني "فيدرال سيفتي نت" الذي يرصد برامج الفقر والرفاهية، فإن 21.2 % من الأمريكيين من أصل أفريقي عانوا من الفقر عام 2017، مقارنة بنسبة 8.7 % من السكان البيض.

واستبعد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكى، السيناتور الجمهوري ميتش ماكونيل، الذي يقرر المشاريع التي يتم عرضها على المجلس، فكرة دفع تعويضات عن العبودية.

وقال ماكونيل إنه "لا أعتقد أن منح تعويضات عن شيء حدث قبل 150 عاما، والذي لا يتحمل أي منا حاليا المسؤولية عنه، يعد فكرة جيدة".

واعتبر السيناتور كوري بوكر، وهو أمريكي من أصل أفريقي يتنافس على نيل ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية عام 2020، أن تصريحات ماكونيل تظهر "قدرا هائلا من الجهل".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك