قبل حادثة كراود سترايك.. أخطر 7 أعطال تقنية تاريخية أحدهم كاد يشعل حرب عالمية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 6:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قبل حادثة كراود سترايك.. أخطر 7 أعطال تقنية تاريخية أحدهم كاد يشعل حرب عالمية

أدهم السيد
نشر في: السبت 20 يوليه 2024 - 3:06 م | آخر تحديث: السبت 20 يوليه 2024 - 3:06 م

أثارت حادثة كراود سترايك، الكثير من الفوضى والخسائر المالية حول العالم كأكبر حادثة عطل تقني في التاريخ، وسبقها خلال العقود الماضية مع تزايد اعتماد العالم على الحواسيب والإنترنت عدة حوادث تقنية أصغر في كم الخسائر، ولكنها أيضا أظهرت الجانب المظلم من الاعتماد على الحواسيب.

وتسرد جريدة "الشروق"، 7 وقائع شهيرة عن أعطال إلكترونية تسببت أو كادت توقع كوارث حول العالم.

• كاد يشعل حرب عالمية

شهد عام 1983، أحد أخطر الأعطال الإلكترونية حين رجح النظام الإلكتروني للإنذار المبكر بالاتحاد السوفييتي، أن الأمريكيين يشنون هجوما بـ5 صواريخ باليستية الأمر الذي كاد يشعل حرب عالمية ثالثة.

واستبعد ضابط المراقبة السوفييتي، أن يهاجم الأمريكيون بـ5 صواريخ فقط ليتجاهل الإنذار الخاطئ والذي تبين أن سببه انعكاس أشعة الشمس من إحدي الغيوم.

• حادثة فيروس موريس

وذكر موقع" ريغان بلوج"، أن الطالب الأمريكي روبرت موريس عام 1988 يجري تجربة تهدف لحماية الحواسيب حول العالم: ليتسبب خطأ بسيط في البرنامج الذي يعده بنشر أحد أسوأ الفيروسات الإلكترونية الذي اجتاح عشرات آلاف الحواسيب، مسببا خسائر بلغت ملايين الدولارات في حينها لتتم محاكمة موريس وعقابته جراء الخسائر التي تسبب بها.

• مصرع 100 شخص

ذكرت "سي إن إن"، وقوع حادثة عطل تقني شمالي الولايات المتحدة الأمريكية عام 2003،والذي تسبب بانقطاع للتيار الكهربي لساعات نجم عنه مصرع 100 شخص؛ لأسباب متنوعة متعلقة بغياب التيار الكهربي في حينها.

• خسائر مالية فادحة

وأشار موقع" ريغان بلوج"، إلى واقعة خاصة بأحد أنظمة التجارة بالعملات الرقمية عام 2011، حين تسبب عطل تقني بخسارة نحو مليون ونصف عملة رقمية مسببا خسائر فادحة للمستخدمين، ولم تتوقف كوارث الموقع حيث تعرض لعملية اختراق عام 2014؛ ليخسر المستخدمون نحو 700 ألف عملة رقمية أخرى.

• عطل جوجل 2020

وقال موقع "داون ديتيكتور"، إن خدمات جوجل انقطعت في أكتوبر 2020، والذي أثر على خدمات جوجل درايف ويوتيوب في عدة مناطق حول العالم؛ ليستمر الانقطاع لمدة ساعة بسبب عطل تقني.

• عطل آكامي

وذكرت وكالة "رويترز"، أن يونيو 2021 شهد تعطل عدد من المواقع التجارية الهامة بأسترالي والولايات المتحدة الأمريكية؛ ليتبين أن عطل تقني في برمجة موقع آكامي هو ما تسبب في الأزمة.

• عطل فيسبوك وواتساب

ورد بموقع إن دي تيفي، أن خدمات شركة ميتا والتي شملت واتساب وفيسبوك وإنستجرام عانت انقطاعا لمدة 6 ساعات في أكتوبر 2021؛ ليتبين تسبب عطل برمجي في واقعة الانقطاع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك