استشارة طبية.. الإمساك المزمن: ما الطريق الصحيح لعلاج نوباته؟ - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارة طبية.. الإمساك المزمن: ما الطريق الصحيح لعلاج نوباته؟

إعداد: ليلى إبراهيم شلبي
نشر في: الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 8:11 م | آخر تحديث: الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 8:11 م

أنا سيدة فى الأربعين من عمرى ولا أعانى من أى أمراض مزمنة لكن من آنٍ لآخر تفاجئنى نوبات إمساك قد تصل لثلاثة أيام دون مقدمات ولا تجدى معها إلا الأدوية الملينة، هل هناك بعض من التوصيات الغذائية التى يمكن اتباعها للوقاية من نوبات الإمساك؟
سهير حليم ــ المعادى
بدأت البداية الصحيحة لعلاج نوبات الإمساك ومواعيده أول الطريق الصحيح.
تناول الوجبات الثلاثة فى مواعيد ثابتة تقريبا يضمن للأمعاء نشاطها الصحى وحركتها النشيطة التى تماثل حركة الدودة مما يسهل عملية الإخراج فى موعد ثابت غالبا فى الصباح. هناك أطعمة تعد ملينة بطبيعتها لذا فهى تساعد على تحقيق سهولة الإخراج ومقاومة الإمساك مثل البقول والحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر والقمح غير المقشور، الذرة المسلوقة، العدس، البسلة، الفاصوليا الخضراء أو الجافة البيضاء.
ومن الفواكه الخوخ طازجا كان أو مجففا أو عصيره، كذا المشمس الطازج والمجفف وعصير قمر الدين إلى جانب التين والعنب والزبيب والكمثرى والجوافة والبطيخ والبرتقال والتوت والفراولة والمانجة والبابايا.
من المكسرات الجوز والفستق والفول السودانى واللوز والكاجو.
من الخضراوات الكوسة والفلفل الأخضر والباميا كما قد تفيد إضافة التوابل خاصة الكمون والشمر والكركم والكسبرة.
الخس والجزر والجرجير من أفضل الملينات الطبيعية الغنية بالفيتامنات.
فى المقابل هناك الكثير من الأطعمة التى تمهد لحدوث نوبات الإمساك مثل اللحوم الحمراء بأى طرق طهيها المعروفة، إلى جانب كل الأطعمة التى يتم قلبها فى الزيت أو تحميرها فى الزبد أو الدهون المختلفة مثل البطاطس المقلية والمعجنات المقلية «السمبوسك» وكل أنواع الخبز الأبيض المصنوع من القمح المقشور.
هناك أيضا الفواكه مثل الرمان الذى يعالج الإسهال عند الأطفال والكبار، التين الشوكى ببذوره، كل المعجنات مثل المكرونة والفطائر وأنواع الحلوى المختلفة.
أفضل ما يمكنه تناوله أثناء نوبة الإمساك هو اللبن الزبادى والعسل، إضافة ملعقة من ردة القمح «الألياف» إلى الزبادى لها الكثير من الفائدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك