السكة الحديد تنفذ خطة لازدواج وتطوير عدد من خطوط وجه قبلي - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 6:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السكة الحديد تنفذ خطة لازدواج وتطوير عدد من خطوط وجه قبلي

ميساء فهمي:
نشر في: الإثنين 22 يوليه 2024 - 2:30 م | آخر تحديث: الإثنين 22 يوليه 2024 - 2:30 م

تخطط الهيئة القومية لسكك حديد مصر لتنفيذ مشروعات خاصة بازدواج عدد من خطوط السكة الحديد وتطوير إشاراتها، وخاصة على خطوط وجه بحري.

وقال مصدر بوزارة النقل لـ"الشروق" إن إجمالي الخطوط التي تدخل ضمن خطة الازدواج والتطوير تتجاوز الـ 500 كيلو متر، منوهة إلى أن وجاري اختيار التحالفات الفائزة لتطوير خطوط أخرى.

وأضاف المصدر أن أعمال تطوير الخطوط تتضمن تحويلها إلى خطوط مزدوجة لاستيعاب كثافة نقل الركاب والبضائع، بالإضافة إلى كهربة إشاراتها لتصل إلى أعلى معدلات الأمان العالمية للسيطرة التامة على حركة القطارات ومسيرها.

وأشار إلى أن أبرز الخطوط المدرجة في الخطة الشاملة للهيئة هم خط سكة حديد (إمبابة – الاتحاد – القباري) وخط (الاتحاد / إيتاي البارود) بطول 227 كيلو متر، وخط (طنطا – المنصورة – دمياط) بطول 119 كيلو متر، وخط (قليوب – منوف – طنطا) بطول 94 كيلو متر.

بالإضافة إلى خط (طنطا – زفتى – الزقازيق) بطول 56 كيلومترا، بتكلفة 75 مليون يورو و3434 مليون جنيه، ومدة تنفيذ المشروع تبلغ 36 شهرا من بدء التنفيذ، وكذلك خط (قليوب – شبين القناطر– الزقازيق) بطول 65 كيلومترا، بتكلفة 120 مليون يورو و4025 مليون جنيه.

وأوضحت الهيئة القومية للأنفاق، في آخر تحديث لقائمة المشروعات الخاصة بها، أنه جاري تنفيذ مشروع تحديث نظم الإشارات على أحد خطوط وجه قبلي وهو خط (نجع حمادي/ الأقصر) بطول 118 كيلو متر، والذي يعمل بنظام الارتباط الميكانيكي بطول وجاري تحويله إلي نظام تحكم الكتروني (EIS) بدلا من النظام الميكانيكى الحال، فضلا عن تزويد الخط بالكامل بنظام التحكم المركزي (CTC) وذلك بغرض زيادة عوامل الأمان لمسير القطارات على الخط.

وقالت الهيئة إنه جاري العمل بتجديدات السكة والمفاتيح بالمشروع، منوها بأن المكونات الرئيسة للمشروع تتضمن 28 محطة، و14 برجا، و45 مزلقانا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك