مهرجان المسرح المصري يكشف تفاصيل دورته الـ17 خلال مؤتمر صحفي - بوابة الشروق
السبت 7 سبتمبر 2024 2:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجان المسرح المصري يكشف تفاصيل دورته الـ17 خلال مؤتمر صحفي


نشر في: الأربعاء 24 يوليه 2024 - 11:53 م | آخر تحديث: الخميس 25 يوليه 2024 - 12:03 ص

- محمد رياض: دأنا العمل والتحضير للمهرجان منذ ثلاثة أشهر

- ياسر صادق: بذلنا جهدًا كبيرًا لإنجاح المهرجان.. وهناك تقشف في الدعاية

عقد مهرجان المسرح المصري مؤتمرًا صحفيًا لدورته السابعة عشرة، دورة الفنانة سميحة أيوب، بحضور رئيس المهرجان الفنان محمد رياض، ومدير المهرجان الفنان ياسر صادق، والمنسق العام للمهرجان ماجدة عبد العليم، وعدد من أعضاء اللجنة العليا، ورؤساء اللجان التنفيذية للمهرجان.

قدم المؤتمر الكاتب الصحفي جمال عبد الناصر رئيس اللجنة الإعلامية، وفي البداية رحب بالحضور الإعلامي مؤكدًا أن هذه الدورة تعد من أهم دورات المهرجان لأنها تحمل اسم فنانة عظيمة من سيدات المسرح المصري وهي الفنانة سميحة أيوب، وقبل كلمات إدارة المهرجان، تم عرض فيلم تعريفي بالمهرجان استعرض تفاصيل الدورة الجديدة.

وفي كلمته قال الفنان محمد رياض: العمل بالمهرجان بدأ منذ ثلاثة شهور، حيث تم تنفيذ (6) ورش هي (ورشة كتابة، وورشتين تمثيل، وورشة إلقاء، وورشة إخراج، وورشة سينوغرافيا)، وكشف أسباب تأجيل المهرجان، كما تحدث عن آلية اختيار المكرمين.

أما الفنان ياسر صادق، مدير المهرجان، فوجه الشكر لكل السادة الحضور، لافتًا أن الأحق بالشكر هو النجم محمد رياض لأنه بذل مجهودًا كبيرًا وفرغ نفسه لإنجاح الدورة السابعة عشرة، وأوضح أنه كان يتمنى أن يكون هناك بند للدعاية بالمهرجان، لافتًا أن هناك تقشفًا وترشيدًا في الدعاية من وزارة الثقافة.

وذكر أن الدعاية شيء أساسي للمسرح، لافتًا أن الفضل في الدعاية للنجم محمد رياض، الذي استغل كل علاقاته لإنجاح المهرجان، حيث استطاع أن يضع الناقدة علا الشافعي، عضو لجنة عليا لكي تكون همزة وصل بين المهرجان وقنوات المتحدة، وهذا جهد كبير من الفنان محمد رياض، الذي يحلم دائمًا أن يصل المهرجان للشارع، ودائمًا ما نعمل لإنجاح المهرجان، ونأخذ بكل التوصيات التي تقدم لنا للنهوض بالمهرجان، بدليل أننا أخذنا بالتوصيات التي طرحها النجم الراحل الفنان أشرف عبد الغفور، ووضعنا الحد الأقصى للعروض بأن تكون مدة عرضها ساعتين، وهدفنا جميعًا دعم المهرجان والمسرح المصري.

وقالت ماجدة عبد العليم، المنسق العام للمهرجان، إن الإقبال كان كثيفًا على الالتحاق بالورش التي أقامها المهرجان، حيث تقدم 3 آلاف متدرب، كما تقدم (150) عرضًا مسرحيًا، مقابل (75) عرضًا في الموسم السابق، فهناك نسبة إقبال كبيرة على المهرجان، وتقدم لمسابقة التأليف المسرحي (197) نصًا مسرحيًا، مقابل (107) في الدورة السابقة، وتقدم لمسابقة المقال النقدي (29) مقالًا، وتقدم لمسابقة البحث النظري (10) أبحاث.

وقال الكاتب أنور عبد المغيث، رئيس لجنة مسابقة التأليف المسرحي: أنا سعيد بالمشاركة في المهرجان، وأشكر كل القائمين على المهرجان، وعلى رأسهم الفنان محمد رياض والفنان ياسر صادق، لأنهما يعملان بالمثل المصري، (الشاطرة تغزل برجل حمار)، وشرفت بتقديم شيء قدر استطاعتي، وهو رئاستي لمسابقة التأليف المسرحي.

وقال المخرج حسن الوزير رئيس لجنة المشاهدة واختيار العروض، إنه سعيد بالمشاركة في المهرجان وإدارته التي تعمل بضمير المهنة وحماس الشباب، مضيفًا أنه سعيد بمسرح الهواة الذي يعتبرهم مستقبل المسرح المصري. وقال الدكتور أيمن عبد الرحمن، مدرب ورشة التأليف المسرحي بالمهرجان، إن الورشة كانت نتاج لقاء مع الفنان محمد رياض، في الدورة السابقة، مضيفًا أن ورشة الكتابة المسرحية، تعطي انتماء للشباب بوطنهم، فهم مستقبل الفن والكتابة في الفترة القادمة.

وقال الفنان خالد عبد السلام، مدرب ورشة الإلقاء بالمهرجان، إنه يتمنى أن تصبح الدورة الـ17 للمهرجان دورة أكثر نجاحًا من الدورات السابقة، مضيفًا أنه شرف كبير له المشاركة في الدورة السابقة والدورة الحالية، ونحن نعلم أن بناء الإنسان واجب عند كل فنان، قائلًا إن أفلاطون سمع الموسيقى بمصر، ثم ذهب لبلاده، وقال لهم استمعوا لموسيقى المصريين والمعاني العظيمة، فالفنان مرآة للحضارة ومصر بلد عظيمة.

المهرجان القومي للمسرح المصري تقام دورته باسم سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب ويكرم في حفل افتتاحه 10 قامات مسرحية متعددة التخصصات هم: الفنان أحمد بدير، الفنان أسامة عباس، الفنان أحمد آدم، الفنان حسن العدل، الفنان عزت زين، الفنانة سلوى محمد علي، المنتج أحمد الأبياري، المخرج الدكتور عبد الله سعد، مصمم الاستعراضات الدكتور عاطف عوض، أستاذة المسرح الدكتورة نجوى عانوس. مهرجان المسرح المصري يعد حدثًا فنيًا مهمًا لعرض ملامح المسرح المصري على مدار عام كامل، إذ تتاح المشاركة في المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات، والمجتمع المدني وفرق الهواة والمسرح الجامعي والنقابات الفنية، ومختلف الجهات الإنتاجية وفق الضوابط التي يعتمدها المهرجان، ويهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس، وكذلك تطوير العروض من أجل المشاركة في صناعة أعمال تليق بعراقة المسرح المصري.

مهرجان المسرح المصري تنظمه وزارة الثقافة المصرية تحت قيادة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتحمل دورته المقبلة اسم الفنانة الكبيرة "سميحة أيوب"، وتنطلق في الفترة من 30 يوليو حتى 17 أغسطس المقبل، على مسارح القاهرة، وتتكون اللجنة العليا من الفنان محمد رياض (رئيسًا) والفنان ياسر صادق (مديرًا للمهرجان) وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي، عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم: المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك