هزّات أرضية متتالية في فلسطين خلال شهر مارس.. ما علاقتها بزلزال تركيا المدمر؟ - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هزّات أرضية متتالية في فلسطين خلال شهر مارس.. ما علاقتها بزلزال تركيا المدمر؟

وكالات
نشر في: الإثنين 25 مارس 2024 - 11:05 ص | آخر تحديث: الإثنين 25 مارس 2024 - 11:05 ص

تعرضت الأراضي الفلسطينية إلى هزة أرضية جديدة، اليوم الإثنين، في حدود الساعة 8:16 (حسب التوقيت المحلي).

وقال مدير مركز الزلازل الفلسطيني في جامعة النجاح الوطنية، رضوان الكيلاني، إن الهزة كانت بقوة 2.3، وعلى عمق 10 كم في باطن الأرض تقريبا، غرب مدينة جنين، وشعر بها سكان شمال الضفة الغربية، كما شعروا بهزتين مساء يوم السبت الماضي، وخصوصا التجمعات السكنية، وفي محافظة جنين، وما حولها، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

وأضاف أنّ الهزة وقعت على صدع الكرمل، علماً أنّ المنطقة تعرضت في منطقة طبريا لهزة أرضية بقوة 3.8 درجات على مقياس ريختر بتاريخ 13 مارس الماضي، وشعر بها أيضا سكان منطقة طبريا.

وبين أن النشاط الزلزالي في المنطقة اعتيادي، أو نشاط مألوف، أو روتيني، موضحا أنه لا مانع بأن يكون زلزال تركيا الكبير والمدمر الذي وقع في شهر فبراير من العام الماضي والذي وصلت قوته 7.8 درجة له تداعيات تظهر من خلال تحفيز المنطقة زلزاليا، خاصة في المناطق التي تقع على صدوع نشطة مسببة حدوث مثل هذه الهزات، والتي قد يزحف تأثيرها على مناطق أخرى في المنطقة وقد تكون بقوة أكبر.

وأشار إلى أن هناك شواهد تاريخية تظهر ارتباط النشاط الزلزالي في منطقة جنوب تركيا، على امتداد صدع شرق الأناضول بآلية وديناميكية حدوث النشاط الزلزالي في شمال البحر الميت، على امتداد حفرة الانهدام الأردني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك