مندوب الصين بالأمم المتحدة: وقف إطلاق النار في غزة خلال رمضان مجرد خطوة أولى - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مندوب الصين بالأمم المتحدة: وقف إطلاق النار في غزة خلال رمضان مجرد خطوة أولى

هديل هلال
نشر في: الإثنين 25 مارس 2024 - 5:24 م | آخر تحديث: الإثنين 25 مارس 2024 - 5:24 م
قال مندوب الصين الدائم في الأمم المتحدة تشانج جون، إن مشروع القرار الذي اعتمده مجلس الأمن اليوم الاثنين، لوقف إطلاق النار بشكل فوري في غزة، قاطع وواضح في توجهاته، ويعكس التوقعات العامة للمجتمع الدولي، ويتمتع بالدعم الجماعي من الدول العربية.

وأضاف خلال جلسة لمجلس الأمن، مساء الاثنين: «بعد استخدام حق النقض مرارًا وتكرارًا، قررت الولايات المتحدة أخيرًا أن تتوقف عن وضع العقبات أمام مجلس الأمن، فهي سعت لإيجاد كل الذرائع ووجهت سلسلة اتهامات إلى الصين».

وأشار إلى أن «الصين والبلدان المعنية الأخرى ضغطت على الولايات المتحدة لتقر وتعترف أنها لا يمكن أن تعرقل جهود المجلس نحو اتخاذ خطوات صارمة لإحلال العدالة في نهاية المطاف».

وأكمل: «بعد نحو 6 أشهر قتل ما لا يقل عن 32 ألف مدني، رد فعل المجلس جاء متأخرًا بالنسبة للملايين الذين يعيشون في وضع إنساني كارثي بغزة، لكنه سيمثل مصدر أمل طال انتظاره».

وطالب الأطراف المعنية بالوفاء بالتزاماتها واعتماد الإجراءات اللازمة، متوقعًا من الدول ذات النفوذ الاضطلاع بدورها الإيجابي، واستخدام كل الأدوات المتاحة والفعالة لدعم تطبيق هذا القرار.

وشدد على أن «وقف إطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان ما هو إلا خطوة أولى وصولا إلى وقف دائم لإطلاق النار وعودة النازحين إلى منازلهم».

ولفت إلى وجوب رفع الحصار على غزة؛ لضمان وصول المساعدات بسرعة وبكميات مناسبة إلى المحتاجين بشكل آني.

وبعد أكثر من خمسة أشهر من الحرب، تبنى مجلس الأمن الدولي، الاثنين قراره الأول الذي يطالب فيه بـ«وقف فوري لإطلاق النار» في غزة، وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت بعدما عطلت محاولات سابقة لإصدار قرار عبر اللجوء الى حق النقض (الفيتو).

والقرار الذي أيده 14 عضوا مقابل امتناع عضو واحد، يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان الذي بدأ قبل أسبوعين، على أن يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار، ويطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن.

ولم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار وامتنعت عن التصويت، ليكون أول قرار لوقف إطلاق النار يعتمده المجلس بعد أربع إخفاقات سابقة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك