النقل تبرم مع تحالف «المقاولون والسويد وأوراسكوم للإنشاءات» تنفيذ أعمال بقيمة 290 مليون يورو - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النقل تبرم مع تحالف «المقاولون والسويد وأوراسكوم للإنشاءات» تنفيذ أعمال بقيمة 290 مليون يورو

عفاف عمار:
نشر في: السبت 25 مايو 2024 - 7:50 م | آخر تحديث: السبت 25 مايو 2024 - 7:50 م

تبرم وزارة النقل فى الربع الثانى من العام الجارى، العقود النهائية لتصميم وتوريد وتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية فى القطار الكهربائى السريع «العلمين ــ السخنة» بقيمة 290 مليون يورو، مع تحالف شركات «المقاولون العرب، والسويد، أوراسكوم للإنشاءات»، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة.

أضافت المصادر لــ«مال وأعمال ــ الشروق» أن الأعمال ستنفذ فى الخط الأول من شبكة القطارات السريعة الذى تم توقيع عقود تنفيذه فى سبتمبر 2021 بطول 660 كيلومترا، يمتد من العين السخنة على البحر الأحمر مرورا بمدينة العلمين ثم محافظة مرسى مطروح على البحر الأبيض المتوسط.

كانت وزارة وزارة النقل وقعت اتفاقية مبدئية مع التحالف المذكور سابقا مطلع نوفمبر الماضى، لتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية لمحطات الخط الأول من (السخنة ــ العلمين) لم تكشف وقتها عن القيمة المالية.

وبحسب تصريحات المصادر فإن مدة تنفيذ العقد تصل إلى عامين، موضحا أن التمويل سيكون جزءا من القرض الخارجى البالغ قيمته 2.7 مليون يورو، وحصلت عليه وزارة النقل لشراء كل المعدات والأنظمة التى سيتم شراؤها من الخارج، بكل مراحل المشروع.

تطمح وزارة النقل الانتهاء من تنفيذ المشروع أواخر العام الجارى، ليتم بدء التشغيل التجريبى بدون ركاب بداية 2025، واستقبال الركاب بشكل طبيعى خلال النصف الثانى من العام المقبل.

يبلغ طول مشروع القطار الكهربائى السريع (العين السخنة ــ العلمين)، نحو 460 كم ويبدأ المشروع من مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر، وحتى مدينة العلمين الجديدة مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة السادس من أكتوبر ومحطة سكك حديد الإسكندرية الحالية ومدينة برج العرب.

ويشمل 15 محطة وهى كالتالى: (العين السخنة ــ العاصمة الإدارية ــ 15 مايو ــ محمد نجيب ــ جنوب الجيزة ــ حدائق أكتوبر ــ أكتوبر ــ السادات ــ وادى النطرون ــ النوبارية ــ برج العرب ــ الإسكندرية ــ العامرية ــ الحمام ــ العلمين).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك