وزير الري: انتهاء 47% من مشروع قناطر ديروط الجديدة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 6:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري: انتهاء 47% من مشروع قناطر ديروط الجديدة

محمد علاء
نشر في: الثلاثاء 27 فبراير 2024 - 11:36 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 27 فبراير 2024 - 11:36 ص

أعلن وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، انتهاء تنفيذ 47% من مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة، مشيرا إلى انتهاء إجراءات الاستلام النهائي لقنطرة بحر يوسف، وإجراء تجارب اختبارات الجودة على عناصر تشغيلها.

أوضح سويلم، في بيان لوزارة الري الثلاثاء، أن المشروع يهدف إلى تحسين عملية الري في زمام 1.60 مليون فدان في 5 محافظات بالصعيد، هي: (أسيوط - المنيا - بني سويف - الفيوم - الجيزة)، وتوفير منظومة متطورة للتحكم في تصرفات الترع التي تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس بالإضافة لعمل كوبري علوي.

وانتهى صب الخرسانة المسلحة لجسم قنطرة الديروطية، إحدى مكونات المشروع، بحسب تقرير تلقاه وزير الري من رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى المهندس إيهاب الجوهري.

وأشار التقرير إلى الانتهاء من تنفيذ الستائر المعدنية بحفرة إنشاء قنطرة حجز الإبراهيمية لحماية ميول السكة الحديد، وإنهاء تنفيذ قناة التحويلة في قنطرة الإبراهيمية تمهيدا للبدء في الإنشاء.

ونوّه بانتهاء أعمال الحفر بالموقع وبدء الأعمال الخرسانية قنطرة فم البدرمان، وكذلك الانتهاء من تنفيذ الأساسات والحوائط الخرسانية بكل من قنطرتي أبو جبل والساحلية.

كما لفت إلى إجراء أعمال اختبارات الجودة اللازمة للخلطات الخرسانية المستخدمة في العناصر كافة، وتصنيع بوابات القناطر الكبيرة (فم بحر يوسف – حجز الإبراهيمية) في اليابان، وبوابات القناطر الصغيرة (البدرمان - الديروطية - أبو جبل - إيراد الدلجاوي – الساحلية) في مصر، مع استخدام أحدث التكنولوجيا اليابانية في أعمال تصميم وتنفيذ البوابات بما يضمن تحقيق "دقة عالية" في عملية التحكم وتوزيع المياه.

وأكد كذلك التزام المشروع بتأمين بيئة العمل وتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية للعاملين بالمشروع حرصا على سلامتهم، من خلال التدريب علي أعمال السلامة المهنية، ومراعاة تطبيق الإشتراطات البيئية بمنطقة تنفيذ المشروع.

وأشار إلى أن قطاع الخزانات والقناطر الكبري نفذ الدراسات البيئية المصاحبة للمشروع من خلال أعمال الرصد البيئي للمشروع، والذي يشتمل على رصد مناسيب المياه الجوفية ومستوى الضوضاء وجودة الهواء والاهتزازات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك