إبراهيم عبدالمجيد: متعتي هي الكتابة سواء جرى تحويل الرواية لمسلسل من عدمه - بوابة الشروق
الأربعاء 26 يونيو 2024 10:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إبراهيم عبدالمجيد: متعتي هي الكتابة سواء جرى تحويل الرواية لمسلسل من عدمه

أبوظبي- أسماء سعد
نشر في: الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 3:16 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 3:16 م

انطلقت من قليل ندوة" بين الروائي والسيناريست: عتبات البهجة" بمشاركة ابىاهيم عبد المجيد ومدحت العدل، وذلك بمنصة طيبة بمركز أبوظبي للغة العربية.

حضر الندوة الاعلامية هالة سرحان، وأحمد بديرمدير دار الشروق، و الكاتبة اماني فواد، وفاطمة البودي مديرة دار العين، ومحمود عبد النبي مدير معرض زايد ونانسي حبيب مسؤول النشر بدار الشروق.

قال إبراهيم عبدالمجيد: أحرص على مشاهدة المسلسلات المأخوذة عن رواياتي، رغم كثرة الإعلانات التي باتت تصعب من هذا الأمر إلا أنني حريص عليه، وتتراوح مسألة جلوس السيناريست مع مؤلف الرواية، ما بين من يحرص على الجلوس والتشاور وطرح أسئلته الخاصة، وبين من يريد لنفسه مساحة لخياله الدرامي وليس الأدبي، وهذه الجزئية تعود إلى السيناريست نفسه.

وأضاف عبدالمجيد: متعتي هي الكتابة أولا وأخيرا سواء في الأعمال التي يتم تحويلها لمسلسلات درامية أو التي لاتحظى بذلك، كاشفا عن فروقات مابين أسماء بحجم يوسف إدريس ونجيب محفوظ، فالأول كان دائم الطلب بأن يتدخل في الأعمال الأدبية التي يتم تحويلها لأعمال درامية، على العكس من نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم.

جدير بالذكر أنه تعقد الدورة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك» تحت شعار «هُنا.. تُسرد قصص العالم»، وتستقطب 1350 ناشراً من 90 دولة، منهم 140 داراً تشارك للمرة الأولى، فيما يقدم أكثر من 375 عارضاً محلياً، بينهم ناشرون وموزعون وجهات حكومية، أحدث إصداراتهم.

وتحتفي الدورة الـ 33 للمعرض بجمهورية مصر العربية ضيف شرف، والروائي المصري نجيب محفوظ «الشخصية المحورية» لهذا العام.

ويأتي اختيار نجيب محفوظ «الشخصية المحورية»، بوصفه أول أديب عربي يحصد جائزة نوبل في الأدب في عام 1988، وساهمت مؤلفاته، التي ترجمت إلى معظم لغات العالم، في إثراء المكتبة العربية، ولفت الأنظار إلى مكانة الرواية العربية وحضورها في ميدان الإبداع الأدبي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك