وزيرتا البيئة والتعاون الدولي توقعان اتفاقية برنامج الصناعة المستدامة الخضراء مع الاتحاد وبنك الاستثمار الأوروبيين - بوابة الشروق
الثلاثاء 2 يوليه 2024 11:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرتا البيئة والتعاون الدولي توقعان اتفاقية برنامج الصناعة المستدامة الخضراء مع الاتحاد وبنك الاستثمار الأوروبيين

دينا شعبان
نشر في: الأحد 30 يونيو 2024 - 1:46 م | آخر تحديث: الأحد 30 يونيو 2024 - 1:46 م

وقعت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، ووزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، اتفاقية برنامج الصناعة المستدامة الخضراء (GSI) مع الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي. وتم توقيع هذه الاتفاقية بحضور جيلسومينا فيجليوتي، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي ومفوض الاتحاد الأوروبي لسياسات الجوار والتوسع.

يهدف برنامج الصناعة المستدامة الخضراء (GSI) إلى دعم الصناعة في مصر لتحسين الأداء البيئي وتقليل استهلاك الموارد وانبعاثات الكربون، والامتثال للوائح البيئية. من المقرر أن ينفذ البرنامج في الفترة من عام 2025 إلى 2030، ويتضمن تمويلًا بقيمة إجمالية تبلغ 271 مليون يورو، حيث سيتم توفير 210 مليون يورو كمساهمة من الشركاء الرئيسيين في التنمية (الاتحاد الأوروبي، وبنك الاستثمار الأوروبي، والوكالة الفرنسية للتنمية).

يتركز برنامج GSI على مشروعات تعزيز كفاءة الطاقة والموارد، واستخدام الطاقة المتجددة، والهيدروجين منخفض الكربون، بالإضافة إلى مشروعات إزالة الكربون. كما يشمل البرنامج دعمًا للمشروعات التكنولوجية التي تساهم في تعزيز الأداء البيئي والمناخي للصناعات المصرية.

وأوضحت وزيرة البيئة أن البرنامج سيقدم دعمًا فنيًا وماليًا للمشروعات لتنفيذ التكنولوجيات النظيفة والمستدامة، ولتعزيز الممارسات الاقتصادية والبيئية المستدامة في القطاع الصناعي. كما يهدف البرنامج إلى تعزيز الاستدامة البيئية والاقتصادية والمساهمة في التحديات العالمية للبيئة.

يعكس برنامج GSI النجاحات السابقة في مجالات التحكم في التلوث الصناعي والاستدامة البيئية، ويتطلع إلى تعزيز الصناعات الخضراء المستدامة في مصر من خلال تحسين الأداء البيئي والمناخي للقطاع الصناعي.

بجانب ذلك، أشارت الوزيرتان إلى أن الاتفاقية تتضمن دعمًا ماليًا لمشروع "الصناعة الخضراء المستدامة" بقيمة 500 ألف يورو كمنحة من بنك الاستثمار الأوروبي، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية حكومية وعقد تمويل بمبلغ 135 مليون يورو بين جمهورية مصر العربية وبنك الاستثمار الأوروبي، واتفاقية مساهمة بمبلغ 30 مليون يورو بين بنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي لدعم مشروع الصناعة الخضراء المستدامة.

وختمت الوزيرتان بالتأكيد على التعاون الوثيق مع القطاع الصناعي منذ عام 1997 لتعزيز الاستدامة البيئية وتحقيق الالتزامات البيئية في مصر، مشيرتين إلى أن برنامج GSI سيساهم بشكل كبير في تحقيق هذه الأهداف وتعزيز الممارسات البيئية والاقتصادية المستدامة في القطاع الصناعي المصري وعلى مستوى العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك