طب بيطري قنا تنظم ندوة تثقيفية عن مرض السعار وطرق الوقاية منه - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 1:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طب بيطري قنا تنظم ندوة تثقيفية عن مرض السعار وطرق الوقاية منه

حمادة عاشور
نشر في: الإثنين 30 سبتمبر 2024 - 3:33 م | آخر تحديث: الإثنين 30 سبتمبر 2024 - 3:33 م

نظمت كلية الطب البيطري بقنا ندوة تثقيفية حول مرض السعار، وذلك في إطار اليوم العالمي للسعار.

وأكد الدكتور أحمد عكاوي، رئيس الجامعة، أهمية الندوة التي تأتي في إطار مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري"، التي تهدف إلى الاستثمار في رأس المال البشري من خلال برنامج عمل يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية من خلال تعزيز الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة، لتحقيق مستهدفات المبادرة، بحيث يشعر المواطن بمردود إيجابي خلال فترة وجيزة، إلى جانب اهتمام المبادرة بالأسرة المصرية عبر برنامج متكامل، وترتكز أيضا على بناء الوعي، وإعداد أجيال جديدة تترسخ لديها قيم الانتماء والولاء للدولة المصرية، والحفاظ على مقدرات الوطن والمشاركة بفاعلية في عملية التنمية الشاملة .

وشدد عكاوي على أهمية التوعية المجتمعية بمرض السعار وطرق الوقاية منه، مشيرًا إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة للقضاء على المرض بحلول عام 2030، من خلال خطة استراتيجية طويلة المدى تشمل حملات تطعيم واسعة النطاق للحيوانات، وزيادة الوعي المجتمعي، وتحسين الخدمات الصحية المتعلقة بتشخيص وعلاج المرض، والتعاون الدولي في هذا المجال.

وشدد على خطورة مرض السعار كونه مرضًا فيروسيًا قاتلًا ينتقل عن طريق عقر الحيوانات المصابة للإنسان، وعدم فاعلية العلاج بعد ظهور الأعراض.

ولفت الدكتور محمد سعيد، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى دور جامعة جنوب الوادي في دعم جهود الدولة من خلال تنظيم ندوات توعوية، وتسيير قوافل بيطرية تهدف إلى الحد من انتشار الأمراض المشتركة بين الحيوانات وبالتالي تقليل خطر انتقالها للإنسان، وذلك في إطار مساهمة الجامعة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وتحدث الدكتور سامي مراد، عميد الكلية، عن المبادرة الرئاسية "بداية"، مشيرا إلى أن هذه الندوة تُعدّ جزءًا من فعالياتها وأهدافها الرامية إلى تنمية الإنسان المصري في مختلف المجالات.

وأوضح مراد أن مرض السعار يُعدّ مشكلة صحية عالمية، مُنتشرًا بشكلٍ خاص في الدول النامية في قارتي آسيا وإفريقيا، وذلك بسبب قلة التوعية وضعف الرعاية البيطرية والصحية في تلك المناطق.

وأوضح عميد كلية الطب البيطري بقنا، أن الأطفال يُمثلون الشريحة الأكثر عرضة للإصابة بمرض السعار، حيث تصل نسبة إصابتهم إلى 40%، وذلك نتيجةً الانجذاب والحب الشديد بين الأطفال والحيوانات الأليفة، خاصةً الكلاب والقطط، مشددا على ضرورة تحصين الحيوانات المنزلية ضد مرض السعار، للحد من انتشاره وتفادي مخاطره الجسيمة على صحة الإنسان والحيوان.

وخلال الندوة تحدث الدكتور سراج الدين سلطان، أستاذ الفيروسات بكلية الطب البيطري ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، عن النشأة التاريخية لداء الكلب "السعار" وماهية الفيروس والوبائيات العالمية للفيروس والحالة الوبائية في مصر، مؤكدا ضرورة العمل والتكاتف المجتمعي للتخلص من السعار تطابقا مع منظور الصحة الواحدة الهادف إلى الحفاظ على الإنسان والحيوان والبيئة.

واستعرض الدكتور حسن يوسف، أستاذ الأمراض المعدية ورئيس قسم طب الحيوان، العوائل الناقلة للسعار والأعراض الظاهرية وكيفية تجنب الإصابة والسيطرة على المرض.

كما تحدثت الدكتورة أسماء جابر مبارك، أستاذ مساعد الأمراض المشتركة ورئيس القسم بكلية الطب البيطري، عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وكيفية تجنب انتقال السعار إلى الإنسان، مشيرة إلى أن السعار يعد واحدًا من بين أكثر من 200 من الأمراض المشتركة التي تنتقل بين الإنسان الحيوانات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك