قامُوس القَّادرين - بسمة عبد العزيز - بوابة الشروق
الثلاثاء 9 يوليه 2024 12:31 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قامُوس القَّادرين

نشر فى : الجمعة 5 يوليه 2024 - 8:20 م | آخر تحديث : الجمعة 5 يوليه 2024 - 8:20 م

اقتربت السيدةُ الأربعينية من صُندوق القِمامَة الضَّخم، أبصَرَت فيه ما قد يَصلح لها؛ صَاحت دون أن تُعيرَ العابرين شذرةَ اهتمام: قَدّرني يا ربّ، ثم انحنت حتى اختفى نصفُها الأعلى داخله. لم تكُن عبارتُها القَّصيرة سوى استلهام للصَّبر، وطلبًا لبعضِ القوَّة كي تستأنفَ مُهمتَها الصَّعبة.
• • •
القَّادرُ في قواميس الُّلغة العربيَّة هو المُستطيع، ويأتي الفعلُ قَدَرَ بمعنى تمكَّن، أما قَدْر المَرء فقيمته وشأنه؛ قد يعلو بين الناسِ وقد يَهون ويَضمَحِل. إذا قيل قَادَر الرجلُ غريمَه بفتح القاف والدال، فالمعنى أنه غَالبَه، ومن الأسماء المُشتقَّة قدريَّة وقدري وثمَّة أغنيةٌ خاصَّة لعبد القادر؛ أدَّاها الشابُ خالد في مَطلعِ التسعينيَّات. القِدْر بكسرِ القاف وتسكينِ الدَّال هي الآنيةُ، وأكثر الأواني شُهرةً فيما مضى: قِدْر الفول، أما في الوقت الحالي؛ فغالب الظن أنها تلك القِدْر التي تغلي مياهُها وتفور، فيما لا تحوي سوى الحِصي.
• • •
تنمو قُدرَةُ المَرءِ على تحمُّل الشدائد والصِعاب على امتداد العُمر، وتتأثر بما وَرَثت شخصيتُه مَن خصائصٍ وسِمات؛ ثمّة من يَبكي منذ نُعومة أظفارِه كلَّما واجه مشكلة، وثمَّة مَن يَكتمها عن المُحيطين به ويعمل صَامتًا على حلها. يَنضجُ كلاهُما؛ فيُصبح أحدهما صبورًا جَلِدًا ويُمسي الآخر لينًا هشًا.
• • •
مِن الفنانين مَن استحقَّ عن جدارة لقبَ "القدير"؛ فإجادته أداورِه وإتقانه للتفصيلاتِ الدقيقةِ وقُوة إقناعه للمُشاهِد؛ عواملٌ تؤهلُه لمكانةٍ عليا يَصلُ إليها قليلون، وإن ذُكِرَت أمثلةٌ ففي المُقدمة يأتي الراحلُ العظيم مَحمود المليجي؛ الذي تركَ في تاريخ الفنّ بَصمةً لا تُنكَر.
• • •
"ربنا يقدَّرك على فِعل الخير"؛ عبارةٌ تأتي في مَوقِف يستدعي الشُّكرَ والامتنان، أو في سياقِ الحثّ على القيام بعمل تُرجى منه فائدةُ عامة، وربما تُستَخدَم في مَوقِف تسوُّل؛ يريد بها الشحَّاذُ استمالةَ سامعيه.
• • •
يُفضّل بعضُ الرياضِيين الانسحابَ مِن مُباراة ما، وإهداءَ الخَصم الذي يلعبُ تحت رايةِ عَدوّ دَنيء؛ فوزًا سهلًا وتكريمًا. يرى بعضٌ آخر أن المُواجهةَ وَاجبةٌ، وأن دحرَ هذا الغريمَ وتسويمه الهزيمةَ النكراءَ ولو في ميدان سِلميّ؛ هو أبلغ أثرًا من إدارةِ الوَجه عنه. في وجهتيّ النظر ما يمكن مناقشته، والحقُّ أن دخولَ المَعركة وكَسبها يبدو لي الاختيارَ الأكثرَ جاذبيةً؛ طالما امتلك المرءُ قُدرةً أكيدةً على تحقيقِ الانتصار.
• • •
إذا وَصَف الناسُ أحدَهم بأنه رَجلٌ قادرٌ أو مُقتدِر؛ كان القَّصد التنويهَ إلى مَيسرةٍ ماديَّة ووَفرةٍ مِن الثروة، أما إذا وَصفوا امرأةَ بأنها "سِت قادرة"؛ فإشارة إلى أنها قويةٌ ذات عزم، لا تقف أمامَها سدودٌ، إذا قرَّرت أمرًا نفَّذت وإذا أرادت شيئًا لم يُثنِها عنه أحد.
• • •
كلَّما وَقعَ حادثٌ أليم؛ قال الناسُ إنه قضاءٌ وقَدَر، والحقُّ أن عزوَ مآسينا لما هو خارجٌ عن اليَد؛ فعلُ هُروبٍ دَرجنا عليه. المَشاجِبُ التي نُعلق عليها إخفاقاتنا مُتعدّدة، والعِللُ دومًا حاضرةً، إلا أن نعترفَ بالخطأ ونَسعى لإصلاحه.
• • •
يقولُ المتنبي على قَدرِ أهلِ العَزمِ تأتي العَزائمُ .. وتأتي على قَدرِ الكِرام المَكارم؛ والمعنى أنه كلَّما ازداد المَرءُ صلابةً ومنعة، كلَّما صَعبَت الاختباراتُ التي يُصادفها؛ بينما كلَّما هانَ قَدرُه وتدنَّى؛ استوقفته العقباتُ التافهة الهيّنة.
• • •
غنَّت أمُ كُلثوم مِن كلماتِ حافظ ابراهيم: "أنا إن قدَّر الإلهُ مَماتي لا ترى الشَّرقَ يرفَع الرَّأسَ بَعدي"، والحقَّ أن رأسَ الشَّرقِ قد انحنى وانكَسَر على الصَّدر مذ زمن.
• • •
إذا تعجَّب الناسُ من تغيُّر هائل في حالِ أحدهم، قالوا: ربنا قادِر على كلّ شيء، والمعنى المَخفيّ أن القائلَ لا يُصدّق ما يَرى، وأن ثمَّة ما يَفوقُ المَنطِق ويَحتاجُ إلى قُدرةٍ خاصةٍ تَفوقُ ما للبَشرِ العَاديين، ومِن هنا فإن القَّولَ يَحمل شيئًا من التشكيكِ في الحَاصل؛ وما أكثر المشاهد التي تتبدَّى مَحلَّ شكّ وارتيابٍ في يومنا هذا.
• • •
غنى علي الحجار "أنا كنت شيء وصبحت شيء ثم شيء شوف ربنا قادر على كل شيء"، الكلمات من رباعيات العبقري صلاح جاهين، حيث العبارات السهلة القصيرة التي لا تفصح عن مكنونها مباشرة؛ لكنها تفيض بالمعاني العميقة التي تمسُّ القلبَ وتشاغب العقلَ.
• • •
"قادر يا كريم" بمنزلة دعاء يصحب الأمنيات التي يدرك صاحبها أن تحقيقها صعب عسير. هذه الأيام يدعو كثير الناس بالخلاص مما أصاب الحياة من انهيار على الأصعدة كافة، يدعون ويعلمون كم أخطأوا؛ مع هذا يبقى رجاء الاستجابة في دواخلهم وعلى ألسنتهم، ولسان حالهم يؤكد أنهم قد أدركوا الدرس وخبروه.
• • •
إذا نصح الناسُ مُغترًا بذاته مُتعاليَ؛ قالوا له مُستمهِلين: رَحِم الله امرئٍ عرِفَ قدرَ نفسه، والقَّصد أن يُدرك الواحد مَبلغَ قُدراته وألا يتجاوزها؛ وإلا مُنيَ بسقطاتٍ عَسيرة.
• • •
لا يُقاسُ قَدرُ المَرءُ في المجتمعات سليمة الأخلاق بثروتِه وأملاكِه؛ بل بتواضُعِه واستقامةِ كلمتِه وتمسُّكه بالحقّ ما رآه، ونُصرَته لكلّ مَظلوم، وقبل هذا وذاك دفاعِه عن كرامتِه وكِبريائِه في مُواجهة كلِّ عدوان؛ وزوده عن شرفه بعيدًا عن التماسِ السَّلامةِ والأمان.
• • •
لكلّ قويّ مَن هو أقوى مِنه؛ وإن ظنَّ الناسُ أن أحدًا لا يَقدِر عليه. ما مِن بأسٍ مُطلَق وما مِن تفوُّق دائم، والأيامُ كما يقول المأثور: دُوَلٌ، إن طابت للمَرءِ ورفعَته لذُروةِ العِزّ مَرَّة؛ تركَته يُقاسي الفَشلَ في أخرى.
• • •
الاقتدارُ صِفةٌ لعَملٍ مُحكَم فيه الكثير مِن المَهارة والحنكة؛ يُؤديه المَرء خاليًا من العيوب مَصقولًا، فإن فشل وقدَّمه مليئًا بالثَّغرات قيل: "على قدّه"، والمعنى أن قدراته لا تسمَح بالأفضلَ، ولا مَفَرَّ مِن الاعترافِ بأن كثيرَ الأعمالِ التي نراها اليَوم، تكاد تُشبِه الغُربالَ لكثرة ما تحوي من ثُقوب؛ فلا اقتدارٌ ولا اتقانٌ ولا حتى قبول.
• • •
فاقت مَقدِرةُ الفلسطينيين على زَلزَلة العَدوّ التصوُّرات كلَّها. الشَّجاعةُ مَعروفةٌ عن المُقاوِمين، والصَّبر والتحمُّل كذلك، والخسائرُ الكُبرى التي أوقعوها في صُفوفِ المُحتلّ أبلغَ مِن أيّ تعبير؛ تُثلِج الصَّدرَ وتُعزّي الرُّوحَ وتَبثُّ الثِقة، كما تعكس مَهارةً تنظيميَّةً هائلة.

بسمة عبد العزيز طبيبة وكاتبة
التعليقات