قانون بلا برنامج.. النائب إيهاب منصور ينتقد غياب آليات تنفيذ التأمين الصحي الشامل - بوابة الشروق
الجمعة 5 يوليه 2024 8:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قانون بلا برنامج.. النائب إيهاب منصور ينتقد غياب آليات تنفيذ التأمين الصحي الشامل

محمد شعبان
نشر في: الأربعاء 3 يوليه 2024 - 3:19 ص | آخر تحديث: الأربعاء 3 يوليه 2024 - 3:19 ص

النائب إيهاب منصور يكشف سبب فشل وزراء سابقين: لا وجود لبرامج عمل



شدد النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، على ضرورة أن يكون تغيير الحكومة «تغييرًا حقيقيًا في الفكر والسياسات وطريقة إدارة الملفات»، قائلا:«تطلعاتي من الحكومة الجديدة أن تكون جديدة فعلا في ترتيب أولوياتها والفكر وطريقة مواجهة المشاكل والتعامل مع المواطن.. وليست جديدة قولا».
وذكر خلال تصريحات لبرنامج «في المساء مع قصواء» المذاع عبر شاشة «cbc»، مساء الثلاثاء، أنه «غير معني بتغيير الأسماء» بقدر ما يهتم بتغيير العقلية التي أدت إلى الأزمات، معقبا: «لا يسعدني تغيير الأسماء أريد تغيير الفكر والسياسيات الموجودة التي أدت إلى هذا للموقف الحالي.. للأسف لدينا برامج كثيرة لم يكن فيها برامج قياس».
واستشهد بمثال قانون «التأمين الصحي الشامل» الذي يفتقر إلى جدول زمني واضح ومعايير قياس للنجاح، متسائلا: «هل حد يقدر يقول لي كيف يقاس نجاح منظومة التأمين الصحي الشامل؟ جدول 5 في القانون يشمل 6 مراحل لا يوجد مرحلة مكتوب فيها متى تنتهي وفين! القانون جيد جدا لكنه بدون برنامج».
ورأى أن غياب البرنامج كان سببًا رئيسيًا في فشل لعدد من الوزراء السابقين رغم سيرتهم الذاتية، قائلا: «كيف يقيم نجاح الوزير بدون برنامج هيعمل إيه في أول سنة وإذا استمر هيعمل إيه ثاني سنة.. عندنا وزراء جاءوا وغادروا وكانت سيرتهم الذاتية محترمة جدًا لكنهم فشلوا فشلا زريعا».
وطالب بضرورة وضع خطط طويلة الأمد في قطاعات حيوية مثل الصحة و التعليم والزراعة والصناعة، قائلا: «عايزين يكون عندنا مشروع قومي للتعليم والصحة، نفسنا يحصل، أنا كمواطن مش عارف إحنا هنعمل إيه في خطة الصحة والتعليم هذا العام! هل عندنا في الزراعة والصناعة خطة 10 سنين وكل سنة بنقول هنحقق إيه؟ مفيش!».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك