خلال تجمع البريكس.. وزير النقل يبحث مع نظرائه بالإمارات وروسيا توطين الصناعة بمصر - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 8:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خلال تجمع البريكس.. وزير النقل يبحث مع نظرائه بالإمارات وروسيا توطين الصناعة بمصر

ميساء فهمي:
نشر في: الجمعة 7 يونيو 2024 - 12:17 م | آخر تحديث: الجمعة 7 يونيو 2024 - 12:17 م

بحث وزير النقل، الفريق كامل الوزير، على هامش مشاركته في الاجتماع الأول لوزراء النقل لدول تجمع البريكس المنعقد بسان بطرسبرج بروسيا، مع وزيري النقل في الإمارات وروسيا، ونائب وزير النقل الصيني، تدعيم التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة والتعاون في توطين صناعة النقل.

وناقش الوزير، بحسب بيان اليوم، مع المهندس سهيل محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات العربية المتحدة، تدعيم أوجه التعاون الثنائى في قطاع النقل وخاصة في مجال النقل البحري بما يحقق المصالح المشتركة بين البلدين الصديقين، متطرقين إلى آخر المستجدات الخاصة بعدد من المشروعات الاستثمارية المشتركة مثل مشروعات "أرصفة محطات الرورو في شرم الشيخ وسفاجا والغردقة والسخنة، وأرصفة محطة السيارات في السخنة.

كما تطرقت المباحثات إلى أخر المستجدات الخاصة بمشروع مذكرة التفاهم المشتركة بين الجانبين في مجال النقل البحري والموانئ والسلامة بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة والمخطط توقيعها خلال الفترة القادمة، وكذلك إطار العمل المقترح لتطوير وتدعيم العلاقات المشتركة في مجال النقل لتشمل (وضع آليات للتعاون بين البلدين لتبادل الخبرات والبيانات بهدف تطوير الأداء.

وبحث الجانبان، سبل تطوير حركة الملاحة التجارية بين موانئ البلدين وتنشيطها والتغلب على أي معوقات، وتطوير التعاون في مجال تقديم خدمات لوجستية متكاملة بمواني البلدين بشكل متكامل، ودراسة سبل تطوير مشاريع مشتركة تسهم في تعزيز وتطوير خدمات النقل البحري والموانئ بالبلدين، والتعاون في مجال السلامة البحرية بما يسهم في التفعيل الأمثل لكافة الاتفاقيات الدولية المعنية، ودراسة المشاركة في دعم تسيير خدمات شحن بحري دولية تخدم حركة التجارة الدولية عبر موانئ الدولتين وموانئ دول أخرى.

كما بحث وزير النقل، مع نائب وزير النقل الصيني، وانج جانج تدعيم التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة. وأكد الوزير على عمق العلاقات المصرية الصينية وعلى التعاون المشترك بين الجانبين في تنفيذ عدد من مشروعات النقل مثل تنفيذ شركة أفيك الصينية بالتعاون مع الشركات المصرية مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT بطول 105.5 كم بإجمالي عدد 19 محطة والذي تم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية منه؛ وجاري العمل في المرحلة الثالثة، والتمهيد للمرحلة الرابعة.

وجرى توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الصيني لتنفيذ أعمال مشروع القطار الكهربائي الخفيف (الرحاب – العاصمة الإدارية) بين الهيئة القومية للانفاق وشركة أفيك انتيل وغيرها من المشروعات مثل مشروعات السكك الحديدية التي يتم بها التعاون مع شركة هواوي الصينية.

كما تم مؤخرا توقيع عقد بناء سفينتين جديدتين من أحدث سفن الصب الجاف النظيف بين شركة الملاحة الوطنية وترسانة هانتونج الصينية، وكذلك تم توقيع عقدي التزام لمشروعيْ (إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة للحاويات بميناء السخنة)، و(إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات برصيف 100 بالدخيلة).

وأكد وزير النقل أن هناك فرصا للتعاون تتمثل في التعاون في توطين صناعة النقل في مصر من خلال توطين صناعة الوحدات المتحركة وصناعة منظومات الجر الكهربائي وكذلك توطين صناعة عجلات القطار والمترو بالإضافة منظومات الإدارة والتشغيل والصيانة لتلبية احتياجات السوق المحلي ثم الانطلاق الى التصدير للخارج وكذلك طلب الجانب الصيني لزيارات شركات كبرى صينية للتباحث حول مشروعات الموانئ ومجال الإدارة والتشغيل لمحطات الموانئ.

كما بحث وزير النقل بنظيره الروسي رومان ستاروفويت، تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة حيث تم مناقشة التعاون في مجال توطين صناعة النقل في مصر وخاصة في مجال توطين عربات السكك الحديدية وعربات بضائع القطار السريع وصناعة مكوناتها والتصدير لدول أفريقيا والشرق الاوسط وكذا التعاون مجال تخزين الحبوب في الموانئ البحرية المصرية وإقامة صناعات قيمة مضافة وإعادة التصدير



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك