السد العالي.. أحد بناة الصرح العملاق يروي كواليس وفاة 500 عامل خلال تشييده في الذكرى الـ64 لبنائه - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 8:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السد العالي.. أحد بناة الصرح العملاق يروي كواليس وفاة 500 عامل خلال تشييده في الذكرى الـ64 لبنائه

أحمد محمد عبد الغني
أحمد محمد عبد الغني
بسنت الشرقاوي
نشر في: الإثنين 15 يناير 2024 - 7:59 م | آخر تحديث: الإثنين 15 يناير 2024 - 8:03 م

يوافق اليوم الاثنين 15 يناير، الذكرى الـ64 لوضع حجر أساس بناء السد العالي بأسوان، بالتزامن مع ذكرى ميلاد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وقال أحمد محمد عبد الغني الذي عمل مترجما للغة الروسية عند بناء السد العالي في ستينيات القرن الماضي، إنه كان يعمل مترجما وقت وضع حجر أساس السد في عام 1964؛ نظرا لوجود عمالة روسية كثيفة خلال البناء.

وأضاف عبد الغني لـ"الشروق" أنه كان يعمل موظفا في وزارة الشئون الاجتماعية، وعند صدور قرار بناء السد ذهب في بعثة علمية إلى روسيا لتعلم اللغة الروسية، ثم تحول بتكليف من المشير عبد الحكيم عامر للعمل في موقع بناء السد.

وتذكر عبد الغني (85 عاما)، ذكرياته كيف بذل المصريون جهدهم في حفر الجبال بالديناميت وتحويل مجرى النهر، وبناء التوربينات.

وأضاف أنه كانت هناك علاقة صداقة وود بين الروس والمصريين معبرا: "من الصعب التفريق بين اخلاق الروس والمصريين خلال أعمال السد".

قضى عبد الغني 6 سنوات خلال بناء السد وهي أغلب الفترة التي بني خلالها السد العالي، مشيرا إلى أن العمالة المصرية كانت عمالة بطولية.

وعبر قائلا: "قرر الرئيس عبد الناصر أن يستحضر أبناء الصعيد من الجبال للبناء وكان أداؤهم خرافيا، حيث عملوا من الساعة 7 صباحا حتى السادسة مساء دون كلل أو ملل".

كانت أصعب المواقف التي لا تنسى ولا تزال راسخة في ذهن عبد الغني هي وفاة 500 عامل بناء خلال بناء السد، على حد قوله.

يقول: "أصعب موقف واجهته خلال عملي في موقع السد العالي عندما رأيت 500 عامل يموتون بسبب سقوط نفق على رؤوسهم من على ارتفاع 40 مترا.. أنا لا أسميهم أموات بل شهداء".

وأوضح أن سبب ذلك هو ليس خطأ من المهندسين أو غيره وإنما حادثة تسببت فيها الأقدار والطبيعة؛ بسبب نوعية تربة أسوان التي تتكون من طبقات رملية وصخرية، وتأثرت بشكل كبير من التفجير.

واختتم عبد الغني حديثه لـ"الشروق" قائلا: "رجعت 30 سنة للوراء.. تذكرت كل ما هو جميل في السد، لن يجود الزمن بمثل عمالة السد العالي المصرية، كانت جبارة وبطولية، وأظهرت روح الوطنية والترابط في ظل تحدي كبير من جميع دول الغرب ضد تمويل السد العالي، ولولا قرار تأميم قناة السويس لما بُني السد".

* احتفالية كبرى بمناسبة الذكرى 64 لوضع حجر أساس بناء السد العالي

ونظم المركز الثقافي الروسي بالقاهرة، اليوم الاثنين احتفالية كبرى بمناسبة الذكرى الـ64 لوضع حجر الأساس لبناء السد العالي.

وأقيمت الاحتفالية بمسرح المركز الثقافي الروسي بالدقي بالتعاون مع بيت العيلة للثقافة والفن وجمعية بناة السد العالي وجمعية خريجي الجامعات الروسية والسوفيتية.

حضر الاحتفالية بعض الأبطال المصريين من بناة السد العالي.

وتضمنت الاحتفالية عرض فيلم قدمته الجمعية بناة السد عن اللحظات التاريخية لبناء السد، مثل أعمال الحفر وتحويل مجرى النهر وزيارة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للسد في أسوان بداية من شهر مايو عام 1964.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك