هاني سويلم: حصر أصول وأملاك الري والبحث عن أفضل السبل لاستثمارها - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 8:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هاني سويلم: حصر أصول وأملاك الري والبحث عن أفضل السبل لاستثمارها

محمد علاء
نشر في: الخميس 18 يناير 2024 - 11:16 ص | آخر تحديث: الخميس 18 يناير 2024 - 11:16 ص

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، إن أجهزة الوزارة تبذل مجهودات كبيرة في مجال حصر الأملاك والأصول والأراضي المملوكة لها وإزالة التعديات الواقعة عليها، مع العمل على اختيار أفضل السبل لاستثمار واستغلال هذه الأملاك في مشروعات تنموية تتسق مع خطة الدولة للتنمية المستدامة ووفقاً للقوانين المنظمة لذلك.

وأوضح سويلم، في بيان، أن الادارة المركزية للأملاك تجري معاينات على الطبيعة وتنسق مع أجهزة الوزارة بالمحافظات المختلفة لحصر هذه الأملاك ودراسة عروض المستثمرين الراغبين في استغلالها.

وأشار إلى أن الاستفادة من قطع الأراضي غير المستغلة يتماشى مع التوجهات العامة للدولة نحو تعظيم الإستفادة من الأصول ذات النفع العام؛ بهدف تحقيق أفضل عوائد ممكنة تعود بالنفع على المواطنين وتعظم موارد الدولة بعوائد استثمار أموالها.

وأكد سويلم حرص الوزارة على ضمان عدم السماح بإقامة أية أعمال على هذه الأملاك يكون من شأنها التأثير على سريان المياه بالمجاري المائية أو التأثير على جسورها أو التغطيات أو إعاقة أعمال الصيانة الدورية أو الطارئة التي تنفذها أجهزة الوزارة للمجاري والمنشآت المائية أو التأثير على سلامة الأراضي والمنشآت أو الإضرار بالبيئة.

وعقد سويلم اجتماعا مع الدكتور خالد وصيف، مساعد الوزير للشركات والإستثمار؛ لمتابعة إجراءات استثمار أملاك الوزارة وتعظيم الاستفادة منها، وموقف البروتوكولات الموقعة مع محافظات الغربية والمنوفية والدقهلية وأسوان للاستفادة من أملاك الوزارة، والخطة المستقبلية لإنفاذ بروتوكولات لباقي المحافظات.

واستعرض سويلم، خلال الاجتماع، نتائج البرنامج التدريب المنعقد مؤخراً بفرع مركز التدريب الإقليمي بإسنا تحت عنوان "تعظيم الإستفادة من أملاك الوزارة" بمشاركة ٥٥ مهندسا وفنيا من العاملين بهندسات ري وصرف قنا، موجها بالاستمرار في عقد دورات تدريبية مماثلة لرفع كفاءة العاملين بالوزارة في مجال إدارة الأملاك وتعظيم الإستفادة منها، وأن يتضمن البرنامج التدريبي مشاركة الإداريين بالوزارة أيضاً نظراً لدورهم في التعامل مع الأملاك.

وأوضح البيان أن وزارة الموارد المائية والري هي الجهة المنوط بها الإشراف على الأملاك العامة للدولة ذات الصلة بالموارد المائية والري وإداراتها والحفاظ عليها، وذلك في إطار القوانين المنظمة لذلك وأخصها القانون رقم ١٤٧ لسنة ٢٠٢١ بشأن إصدار قانون الموارد المائية والري ولائحته التنفيذية، وكذا القانون رقم ٤٨ لسنة ١٩٨٢ في شأن حماية نهر النيل والمجاري المائية من التلوث ولائحته التنفيذية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك